آخر الأخبار

خطر قادم من الفضاءيهدد حياة الملايين ومركبة فضائية بوزن 25 ألف كيلو تتهاوى من السماء

من جديد فشلت الصين في الانطلاق نحو عالم الفضاء الخارجي، حيث تفصلنا ساعات قليلة عن سقوط حطام مركبة فضائية صينية على الأرض.

لماذا تفشل الصين في احتواء مخلفاتها الفضائية؟ وأين ستسقط مركبة بكين الفضائية ذات الـ 25 ألف كيلو؟ إليكم التفاصيل في التقرير التالي:

دعت وكالة الفضاء الفلبينية «فيلسا»، المواطنين إلى توخي الحذر، بسبب حطام متوقع جراء إطلاق مركبة فضائية صينية.وفي تحذير لها، ذكرت الوكالة، أنها تراقب حطام المركبة «لونج مارش 4 سي»، التي تم إطلاقها.

وأضافت الوكالة أنه من المتوقع أن يكون الحطام غير المحترق قد سقط على بعد حوالي 398 كيلومترًا من منطقة «باجو دي ماسينلوك» في «زامباليس».

وتابعت الوكالة: أنه من المستبعد أن يكون الحطام قد سقط على معالم أرضية أو مناطق سكنية، داخل الأراضي الفلبينية، غير أن الحطام ربما يطفو حول المنطقة أو تنجرف إلى سواحل قريبة.

وأشارت الوكالة إلى أن المخلفات الفضائية الناجمة عن احتراق المركبة «لونج مارش» تحمل مواد كيماوية سامة.

يشار إلى أنه في وقت سابق قد سقط حطام مركبة فضائية صينية عائدة من الفضاء في المحيطين الهادئ والهندي، بحسب ما أعلن مسؤولون أمريكيون وصينيون.

وقالت وكالة فضاء الصين آنذاك، إن غالبية حطام المركبة «لونج مارش 5» احترقت في الجو، وحدّدت الوكالة بحر سولو في المحيط الهادئ موقعًا لعودة الحطام إلى الأرض.

وكان خبراء الفضاء قالوا إن احتمالية سقوط المخلفات الفضائية في منطقة مأهولة هي مسألة بعيدة جدًا.وأثارت العودة الخارجة عن السيطرة لحطام المرحلة الأساسية من المركبة الفضائية الصينية تساؤلات حول المسؤولية عن مخلفات الفضاء.

وسبق لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا أن وجّهت دعوات إلى نظيرتها الصينية لكي تصمّم الأخيرة مركباتها بحيث تتفكّك أجسامها إلى أجزاء متناهية الصغر لدى عودتها، كما هو متبّع دوليًا.

يشار إلى أن الصين أطلقت حديثا عددًا من المركبات الفضائية في اتجاه محطة فضائها التي لم تكتمل بعد، والمعروفة باسم «تيانجونج»، لكن السلطات الصينية تفتقر إلى قدرة السيطرة على هذه المركبات أثناء عودتها إلى الأرض.

ويُعتبَر تصميم المركبات بحيث تتفكك لدى عودتها إلى الغلاف الجوي للأرض إحدى أولويات مشغّلي المركبات الفضائية، ويمكن عمل ذلك عبر استخدام مواد تذوب عند درجات حرارة منخفضة كالألومنيوم، لكن ذلك سيكون مكلفا.

ومن المعهود أن المواد المستخدمة في صناعة خزانات الوقود، كالتيتانيوم، تحتاج إلى درجات حرارة عالية جدا حتى تحترق.

علاوة على أن حجم هذه المركبات الفضائية عادة ما يمثّل مشكلة، لا سيما في حالة المركبة «لونج مارش 5» التي تزن أكثر من 25 طنًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى