آخر الأخبار

زلازل متعاقبة تضرب الأرض وهروب المئات إلى الشارع

ما تزال ظاهرة الهزات الأرضية المتتالية التي تضرب الأرض مستمرة مخلفة ضحايا في الأرواح والممتلكات؛ حيث ضربت الزلازل القوية عددًا من الدول وذلك خلال اليوم الاثنين، في حصيلة كبيرة تزيد حالة القلق الإنساني من التطورات الخطيرة التي تحدث في باطن القشر الأرضية.. وسط تساؤلات متكررة هل هذه الهزات مؤشر على انتهاء العالم قريبًا؟

ضربت هزة أرضية خلال الساعات القليلة الماضية بدرجة 3.8 على مقياس ريختر، ولاية فيكتوريا، حيث كان مركز الزلزال على عمق ثلاثة كيلومترات، كما ضرب زلزال بدرجة 5.1 على مقياس ريختر، شمال بيرو، وزلزال ثالث بدرجة 5.2 على مقياس ريختر منطقة فايزاباد بإقليم بدخشان الأفغانية. وصرح مركز الوطني لعلوم الزلالزل في الهند، بأنه وقع زلزال بقوة 4.4 درجة على مقياس ريختر وقع في ولاية آسام شمال شرق الهند.

كما أصيب المئات بالقلق، إثر سلسلة هزات أرضية وقعت بعدد من البلدان الأوروبية، دون إعلان السلطات المحلية عن وقوع أضرار مادية أو بشرية. وذلك في دول رومانيا وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا وتركيا، بدرجات متفاوتة.

وقد تراوحت قوات الزلازل التي ضربت عدد من دول أوروبا ما بين 1.9 و3.2 درجة بمقياس ريختر، وفق بيانات المركز الأوروبي المتوسطي للزلازل.

فيما هرعت بعض الدول إلى تحذير رعايها من توابع تلك الزلازل خشية تعرض حياتهم للخطر، فقد وجهت السفارة السعودية لدى أستراليا تحذير عاجل إلى جميع مواطنيها؛ حيث شددت على ضرورة الحذر بعد وقوع زلزال بولاية فيكتوريا.

وجاء ذلك التحذير حرصًا منها على سلامة جميع مواطنيها السعوديين المقيمين في أستراليا خلال هذه المرحلة.

من جانبه قالت العمليات بولاية فيكتوريا، إن كثيرًا من الأفراد أبلغوا شعورهم بهزات أرضية، لكن لم ترد أنباء بوقوع أضرار بالمباني أو إصابات لدى الناس.

كما ضربت هزة أرضية بدرجة 5.1 على مقياس ريختر، شمال بيرو، وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، إن الهزة وقعت على بعد 48 كيلو مترًا شمال شرقي بوكالبا، وبعمق 147.4 كيلو مترًا. فيما قال المركز الوطني لعلوم الزلالزل في الهند، أن زلزالاً درجته 4.4 على مقياس ريختر أصاب ولاية آسام شمال شرق البلاد.

وقالت شبكة “إن دي تي في” الهندية، إن الزلزال وقع بمنطقة “سونيت بور” في وقت مبكر من صباح اليوم على عمق 15 كيلو مترًا.

كما وقعت هزة أرضية بقوة 5.2 درجة بمقياس ريختر بمنطقة فايزاباد في إقليم بدخشان بأفغانستان.

وذكرت وكالة أنباء “خامة برس” الأفغانية، أن مركز الهزة الأرضبة كان على بعد 36 كيلو مترًا، جنوب شرق منطقة جورم في إقليم بدخشان. وشعر الناس بالزلازل بجميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك جنوب طاجيكستان وباكستان والهند.

وفي وقت سابق، وقع زلزال بدرجة 4.3 على مقياس ريختر، منذ ثلاثة أيام، بإقليم بدخشان بأفغانستان.

أيضًا ضربت هزة أرضية بدرجة 4.1 على مقياس ريختر، مدينة سلماس بمحافظة أذربيجان الغربية، بشمالي إيران.

وأوضح مركز رصد الزلازل الوطني التابع لجامعة طهران، أن زلزالاً وقع في مدينة سلماس الأذرية بعمق 6 كلم، الساعة 18:52 بالتوقيت المحلي.. فماذا حدث لكوكب الأرض وجعله لا يتوقف عن الاهتزاز؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى