آخر الأخبار

زلزال ضخم يضرب ألاسكا وتحذيرات من تسونامي قادم

لا يوصف إلا أنه زلزال يوم القيامة، قوته تخطت الزلزال التركي، ضرب بقوة الأرض، لدرجة أنه تم التحذير من أمواج تسونامي قد يصل ارتفاعها إلى 9 أمتار.. ماذا حدث في ألاسكا؟

ضرب زلزال ضخم الأرض خلال الساعات الماضية قوته تخطت الزلزال التركي المدمر في فبراير الماضي، والذي تسبب في رحيل نحو 50 ألف شخص في تركيا وسوريا، وآلاف المنازل تحولت إلى ركام فوق رأس سكانها، وخسائر بالمليارات.

وأكدت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن زلزال ضخم ضرب ولاية ألاسكا الأمريكية، وصلت شدته إلى 7.4 درجات على مقياس ريختر، على عمق 9.3 كيلومترات، تحت سطح القشرة الأرضية، على بعد حوالى تسعين كيلو متر جنوب غرب بلدة ساند بوينت.

وتسبب الزلزال الضخم في حالة من الرعب والقلق لدى السكان، حيث دوت صافرات الإنذار للتحذير من تسونامي جديد، بالإضافة إلى التاريخ السيء للمنطقة مع الزلازل.

وتم تداول فيديوهات للحظة هروب السكان في ولاية ألاسكا من منازلهم بعد الشعور بالزلزال الضخم، حيث انسحبت الأرض من تحت أقدامهم واهتزت الحوائط بقوة.

ومن جانبها، هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية تحذيرًا من حدوث أمواج مد عالية “تسونامي” في عدة مناطق بولاية ألاسكا الأمريكية بعد الزلزال الذي وصلت شدته إلى 7.4 درجات.

فيما لفت المركز الوطني للتحذير من تسونامي في بالمر بألاسكا، إلى أن التحذير بشأن تسونامي يشمل جنوب ألاسكا وشبه جزيرة ألاسكا، ولكن في ما يتصل بالسواحل الأمريكية والكندية على المحيط الهادئ، فإن مستوى الخطر لحصول تسونامي هو في طور التقييم”.

وتعد منطقة ألاسكا من أخطر المناطق في العالم، ولها تاريخ سيء مع الزلازل، لاسيما أن الولاية تقع فوق واحد من أخطر أحزمة الزلازل، وهو حزام النار في المحيط الهادئ، وهي منطقة التقاء صفائح تكتونية يؤدي احتكاكها ببعضها البعض إلى نشاط زلزالي وبركاني قوي، وتمتد هذه المنطقة من خليج ألاسكا إلى شبه جزيرة كامتشاتكا الروسية، ويحدث في حزام النار 80% من الزلازل والبراكين حول العالم.

وكانت ولاية ألاسكا تعرضت لزلزال قوته 9.2 درجات في مارس 1964، والذي يعد الأقوى على الإطلاق الذي تم تسجيله في أمريكا الشمالية، وتسبب هذا الزلزال بتدمير مدينة تسمى أنشوراج، كما أنه تسبب في تسونامي ضخم ضرب خليج ألاسكا والساحل الغربي للولايات المتحدة وهاواي، وتسبب في خسائر مادية ضخمة وخسائر في الأرواح، حيث رحل بسببه نحو 250 شخصا.

ويرى العلماء المعهد الجيولوجي البريطاني، أنه يمكن للزلازل أن تضرب أي مكان في العالم وفي أي وقت، ولكن أكثر من 80% من الزلازل الكبيرة تحدث حول أطراف المحيط الهادئ، حيث تعتبر تلك المنطقة الأكثر نشاطاً في العالم من الناحيتين الزلزالية والبركانية.. فهل تتحقق أسوأ كوابيس العالم ويحدث تسونامي بسبب الزلزال الضخم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى