آخر الأخبار

“زيادة القيمة”.. مفاجأة للملاك بعد إلغاء قانون الإيجار القديم

طالبت عضو مجلس النواب إيرين سعيد، بضرورة دراسة الأثر التشريعي لقانون الإيجار القديم، خاصًة بعد صدور حكم المحكمة الدستورية العليا بفك الاشتباك بين المالك و المستأجر للهيئات الاعتبارية.

وقالت إيرين، في تصريحات صحفية خاصة: “فى ظل الأزمات الاقتصادية العالمية وجب إعادة النظر في قانون الإيجار القديم، هناك بعض الحالات التي تستوجب فض العقد مباشرة، فمن المستأجرين من يمتلك القدرة المادية و الشرائية و لديه من العقارات ما يأويه و  أخذ حق انتفاع ما دفعه من خلو أو مقدم”.

مفاجأة للملاك بعد إلغاء قانون الإيجار القديم

وتابعت: “و هناك إيجارات لا تتناسب تمامًا مع العملة، فهناك إيجارات بجنيه في الشهر وهو لا يشتري رغيف عيش”.

و اقترحت عضو البرلمان، تحرير العلاقة بين المالك والمستأجر وذلك من خلال زيادة القيمة الإيجارية ولو بنسبة، لتحقيق التوازن بين المالك و المستأجر فكلاهما مواطن مصري يعاني، موضحة أن القيمة الإيجارية الحالية لا تتواكب و القيمة السوقية الفعلية للوحدة السكنية.

وأشارت إلى أن من يملك عقار  آخر، فلابد أن يوفق أوضاعه و يترك المكان، موضحة أن القانون شمل فترة انتقالية كافية و لتكن 5 سنوات كما حدث في التعديل رقم ١٠ لسنه ٢٠٢٢، و الاهم من ذلك هناك أصول دوله غير مستغلة كونها مغلقة بسبب الإيجار القديم.

وأضافت، أنه  أيضًا في حال انتفاع المالك بإجار أعلي أو تحصله علي أملاك ، فإن هذا يزيد من حصيلة الدولة من الضريبة العقارية، أما من الناحية المجتمعية فإنه سيساهم بشكل كبير في إعداد توزيع السكان بشكل غير عشوائي و انطلاقهم نحو المدن الجديدة المنظمة .

وكانت قد تقدمت النائبة إيرين سعيد ، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب بإقتراح برغبة للمستشار الدكتور حنفي جبالي ، رئيس مجلس النواب بشأن قياس الأثر التشريعي لقانون الإيجار القديم.

جدير بالذكر أن تقدم عدد كبير من المواطنين قام بتقديم عدد ضخم من الشكاوى ونشر منشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعى تؤكد ضرورة فتح ملف الإيجار القديم وإلغاء القانون القديم ،  وفتح الملف بالحوار الوطنى لوضع حلول قاطعة لتحرير العلاقة بين المالك والمستأجر.

أخبار قد تهمك:

القنوات المجانية المفتوحة الناقلة لمباراة الأهلي وبيراميدز في السوبر المصري اليوم

«ولـ ـع الدنيا».. لن تصدق ماذا فعل حسام حبيب أثناء غناء شيرين بحفل الموجي!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى