آخر الأخبار

ستغير الموازين على الأرض..مواصفات الدبابة ليوبارد 2 التي زلزلت العالم

من الطلب إلى الاستجداء إلى الإلحاح.. واصلت أوكرانيا مطالبتها لألمانيا بضرورة تسليمها ذلك النوع من الدبابات الثقيلة فيما تتعرّض برلين إلى ضغوط صعبة بمنع تسليم أوكراينا هذه الآلية العسكرية على وجه التحديد.. فلماذا ارتبك داعمو أوكرانيا أنفسهم من تسليم هذه الدبابة إلى كييف؟

تُعرف الدبابة ليوبارد بسمعة عسكرية طيبة لدى الدول الأعضاء في حلف الناتو والتي تمتلك منها ما يربو عن ألفين وثلاثمائة دبابة من طرازات متعددة.

تغيير الموازين على الأرض

يمكن لهذه الدبابة تغيير موازين المواجهات البرية على الأرض بإحداث ثغرات في وقت قياسي وطرد أي قوات برية بعد إحداث خسائر في صفوفها.

تضمن أي دولة من الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي «الناتو» أو الدول المتحالفة معها سهولة الحصول على ذخائر للدبابة ليوبارد كما يمكن الحصول عليها من الولايات المتحدة لكثرة الذخائر التي تتطلبها تلك الدبابة لدى تلك الدول.

تقنيات حديثة وتنفيذ عالي الدقة

طالت الدبابة ليوبارد العديد من عمليات التطوير والتحديث وإدخال التقنيات عالية الدقة على تصميمها بما يضمن لها سرعة الحركة وقدرات عالية على القضاء على الأهداف في توقيت قياسي وقد ثبتت فاعليتها خلال المواجهات لدى أكثر من سبعة عشر دولة حول العالم.

تضمن الدبابة ليوبارد للجيوش التي تستخدمها تفادي سلبيات الدبابات الأخرى أثناء المواجهات؛ لأن أي أعطال تواجهها الدبابات تستوجب خضوعها لصيانة خارج نطاق المواجهات الميدانية بين الجيوش بينما تعد ليوبارد الأقل أعطالا.

اختبار قدرات الجيوش

تم اختبار الدبابة ليوبارد عمليا حول العالم بخوضها المواجهات العسكرية ضد التنظيمات المارقة في تركيا والعراق ويرتبط نجاحها في المواجهات بمدى قدرة الجيوش العاملة عليها على إدارة وتنفيذ التكتيكات العسكرية.

فتحت القدرات النوعية التي تتمتع بها الدبابة ليوبارد شهية الدول العربية لشرائها من ألمانيا، فحصلت عليها قطر، وحاولت السعودية إبرام صفقة للحصول على عدد من ذلك النوع لكن تعطلت الصفقة لأسباب سياسية.

يتجاوز وزن الدبابة ليوبارد سبعة وستين طُنا وهي قادرة على تحصين طاقمها ضد أي محاولات استهداف بالمقذوفات أو أية بآليات عسكرية أخرى، أو حتى المقذوفات الأرضية الدفينة المضادة للدبابات.

حماية الطاقم وتحصين متفرد

توفر الدبابة ليوبارد لطاقمها آليات نوعية لضمان تنفيذ عمليات الاستطلاع والتتبع الليلي عالية الدقة لمسافات طويلة وتصل سرعتها إلى أكثر من سبعين كيلومترا في الساعة ويمكنها العمل بقطع مسافة أربعمائة وخمسين كيلومترا.

تفسر تلك القدرات النوعية التي تتمتع بها الدبابة حالة القلق المتزايد حتى لدى الأطراف الدولية الداعمة لأوكرانيا، لذلك تستدعي صفقات تسليم الدبابة إلى كييف موافقة الولايات المتحدة والدول الداعمة لكييف لألمانيا.

يعني قيام ألمانيا بتسليم الدبابة ليوبارد إلى أوكرانيا، رد فعل روسي واسع النطاق خلال المواجهات البرية بين روسيا وأوكرانيا؛ لذلك تعتبر الدول التي تدعم أوكرانيا أن أي إجراء ألماني منفرد لتسليم الدبابات إلى كييف سيجعل ألمانيا وحيدة في مواجهة روسيا؛ مما يستدعي تنسيقا على أعلى مستويات حال إتمام تلك الصفقات بما يضمن تحييد رد الفعل الروسي المرتقب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى