آخر الأخبار

سوري بتسبب في غضب الجمعيات النسوية بسبب ما فعله في زواج ابنتيه

قام رب أسرة سوري بتزويج كلتا ابنتيه بمهر قيمته أقل من دولار أمريكي واحد، فحصل على إشادة واسعة، في نطاق المجتمع الذي يعيش فيه بشمال شرق سوريا، بينما اتهمتة منظمات حقوقية نسائية أنه أجبر بناته علي هذا الزواج، عن قصة زواج فتاتين من سوريا بمهر أقل من دولار واحد، وبدون حفل زفاف، وهل فعلا تم اجبارهم كل ذلك ؟ هذا ما سنتعرف عليه في التقرير التالي:

في خطوة وصفت بأنها جريئة ونادرة أقدم موظف سوري في الحسكة، علي تزويج ابنتيه بمهر لا يتجاوز دولارا واحدا وسط إشادة واسعة في الشمال السوري.

وذكرت إحدى الشبكات الإعلامية الكردية ان ربّ الأسرة السوري إبراهيم العلو، زوّج كلتا ابنتيه أواخر الشهر الماضي، بمهر يعادل ألف ليرة سورية لكل منهما، وهو ما يقل عن دولار واحد، (وصل سعر الدولار قبل أيام إلى 7000 ليرة).

وقالت إن العلو، موظف حكومي يعيش في مدينة الحسكه السورية، وإنه قام بتزويج اثنين من بناته، بمهر ألف ليرة سورية لكل واحدة دون أية شروط مسبقة.

وحول الهدف من تلك الخطوة، نقلت الشبكة عن العلو (47 عاما) أن “الفكرة تسهيل أمر الزواج، وقد دفعني الوازع الدينيّ إلى ذلك، حيث أردت تزويج ابنتي لشاب ذو خلق، دون الإكتراث لوضعه المادي”.

وإضافة إلى تيسير ظروف الزواج، كان لدى إبراهيم، هدف آخر، تمثل في تشجيع الآخرين على خفض المهور، لتخفيف أعباء الزواج.

اما العروس إسراء إبراهيم العلو، فقد أنهت دراستها الثانوية، “تزوجت دون إقامة حفل زواج بمهر ألف ليرة سورية”

ولفتت إلى أن هذه التجربة “لم تؤثر” على علاقتها مع زوجها الحالي، كاشفة أنها تلقت العديد من الانتقادات من المجتمع النسوي، كونهن لم يتقبلن الفكرة، ونفت فكرة أنه تم إجبارها علي الزواج.

وقد ساهمت هذه الخطوة الجريئة ، علي تشجيع شقيق إبراهيم وابن عم له، على تزويج بناتهن بنفس الطريقة دون شروط مسبقة .

تواصلت ردود الأفعال المتباينة حول هذا الحدث ، بين من يدعم موقف رب الأسرة إبراهيم ويعتبره نموذجا وقدوة لمكافحة المغالاة الشديدة في المهور في ظل الكساد والأزمات التي يمر بها المجتمع السوري، وبين من يعترضون على هذا التصرف باعتبار أن القيمة الكبيرة التي تدفع كمهور او غيرها من مستلزمات الزواج تكون عادة لتأكيد الجدية وعدم الاستسهال في الأمر ، وتأمين العروس في حالة عدم التوافق او حدوث أي طوارئ مستقبلية.لكن في النهاية يظل هذا التصرف ومبرر الأب له من النوادر والمواقف الغريبة التي يمكن أن نراها .

وانت .. هل تري تصرف الأب السوري بتزويج بناته دون شروط وبمهر ضئيل تصرف جيد .. أم أنه بذلك أضاع حقوق ابنتيه ؟ شاركنا برأيك في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى