آخر الأخبار

طريقة عمل الكسكسي بالموزة والخضار بأسهل الخطوات

يعتبر الكسكسي من الأكلات الدسمة الجميلة غير التقليدية التي يحبها الكثير من الناس، ويمكن عمله بجانب اللحوم والخضار ويكون وجبة غداء دسمة ولذيذة، فإليكم طريقة عمل الكسكسي بالموزة والخضار بأسهل الخطوات:

– المقادير :

موزة بتلو مخلية أو بالعظم.
3 كوب كسكسي .
1 كوب حمص مسلوق .
2 ثمرة بطاطس .
3 ثمرة بطاطا .
2 ثمرة جزر .
2 ثمرة بصل متوسط مقطع شرائح .
5 فص ثوم كبير الحجم .
1بصل كبير مقطع أرباع .
1 كوب كرات أخضر مفروم ناعم .
2 ثمرة طماطم ” كوب طماطم معصورة ” .
2 ملعقة كبيرة صلصة طماطم .
حبهان .
كركم.
فلفل أسود .
ملح .
بهار لحمة مشكل .
زنجبيل .
2 ملعقة صغيرة سكر .
3 ملعقة كبيرة زبدة .
3 مكعب مرق دجاج.

طريقة إعداد الكسكسي بالموزة والخضار:

– في البداية اسلقى الموزة بنسبة 75% بعد تشويحها وعند تغيير لونها ضيفى البصل و الحبهان الناعم والفلفل الأسود واغمريها بالماء المغلي.

– وعلى النار قلبي شرائح البصل فى الزيت وبمجرد أن يذبل ضيفى الموزة وقلبيها حتى تتحمر ثم ضيفى الثوم المفروم ناعم وبمجرد أن تشمى رائحته ضيفي الحمص و قلبي .

– وضعي الكرات الأخضر الناعم ثم ضيفي الفلفل الأسود وبهار اللحمة والزنجبيل والكركم، وقلبيهم جيداً وبخفة، وضيفي على المكونت السابقة الطماطم المعصورة وصلصة الطماطم وبإمكانك إضافة القليل جداً من الماء المغلى لفك الصلصة، ثم اخفضي النار وغطيه واتركيه ينضج قليلاً حتى يغلي مع التقليب والمتابعة.

– وبعد تمام نضج اللحم ضيفى البطاطس والجزر والبطاطا المقطعة كلها أصابع طويلة وسميكة إلى حد ما واتركى أرباع البصل فى الآخر، و قلبي المكونات بخفة وغطيه ليستكمل النضج على نار متوسطة، مع ضرورة أن تتابعيه أو تقلبيه باستمرار لأننا لن نضيف إلا القليل جدا من الماء، مع مراعاة أن أساس الطبق أن يكون الصوص قليلاً بالخضراوات وكلها سريعة النضج.

– ثم بعد ذلك فى وعاء آخر ضعي الزبدة تسيح وتسخن ثم ضعي فيها الكسكسي وقلبيه مع مكعب مرق واخفضي النار واتركيه حتى يتشرب كل الزبدة ويسخن تماماً، ثم ضيفي عليه كوبين من الماء المغلى وقلبيه بسرعة حتى يذوب المرق وغطيه واتركيه حتى ينضج على نار هادئة مثل: الأرز حتى يكون غير معجن وعليكش ملاحظة أنه سريع النضج ولا يغيب على النار .

– وفي النهاية احضري طبق بيضاوي الشكل أو طاجن من الفخار واغرفى الكسكسي به ثم ووزعي فوق الكسكسي قطع الموزة التى سبق وقمنا بإعدادها وفوقها الخضراوات اللذيذة مع قليل من صوص الطماطم والحمص .

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى