آخر الأخبار

نجيب ساويرس ساخرا: التسعيرة الجبرية تشجع على إخفاء السلع

دائما يحبرجل الأعمال المصري البارز نجيب ساويرس، إثارة الجدل بتصريحات مُثيرة، خاصة بعد تصريحه مؤخرا أثارا ردود فعل مختلفة، وضعته في مواجهة انتقادات واتهامات متباينة.

ويُشتهر ساويرس بظهوره الإعلامي، و تفاعله الدائم عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” وحرصه على التعليق على عديد من القضايا المختلفة، طيب ياترى ليه قال التصريح دا وهل فعلا دا حصل كل دا هنعرفه في التقرير التالي:

السوق المصري يشهد حالة متصاعدة من زيادة الأسعار بتشهدها الأسواق المحلية، واللي بتزيد تقريبا بشكل يومي،  تتراوح الزيادة اليومية في اسعار السلع من 4 وحتى 10 جنيهات، ودا بسبب جشع التجار اللي بياخدوا تراجع سعر الجنيه مقابل الدولار حجه لرفع الأسعار، حتى لو السلع اللي بيقدم بيقدموها محلية وملهاش علاقه بالاستيراد.

ودا خلى الحكومة تحاول تدخل لضبط الأسعار ، وصرح  وزير التموين بالأمس بأن القوانين المصرية تسمح للحكومة بفرض أسعار جبرية على بعض السلع لمدة معينة، حال وجود تلاعب في الأسعار أو حجبها عن الأسواق.

وهنا تدخل رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، معلقا على تصريحات الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن إمكانية وضع تسعيرة جبرية على السلع لمدة محددة.

وقال ساويرس، عبر حسابه على تويتر، اليوم الأحد:  قال في تويتة ليه:” التسعيرة الجبرية تشجع على إخفاء السلع وزيادة التهريب والسوق السوداء”

وانقسم المتابعون حول موقف ساويرس ، ما بين مؤيدين لموقفه بسبب تخوفهم من تداعيات ، وما بين معارضين لتصريحاته متهمينه بـ”التشجيع على زيادة الأسعار”.

ما حكاية التسعيرة الجبرية؟

الحكومة بتحاول تسيطر على جشع كتير من التجار وشايفه أنه هناك أهمية لفرض تسعيرة جبرية على بعض السلع، في حالة وجد تلاعب في الأسعار أو حجب عن الأسواق، أو أي ممارسة غير سليمة”، واللي بتكون إحدى الآليات المتاحة أمام الحكومة للسيطرة على الأسعار.

وكانت الحكومة فعلت قانون فرض التسعيرة الجبرية، بعد أزمة السكر عام 2017، وقتها بلغ سعر السكر 25 جنيها، ومن وجهة نظر وزير التموين الدكتور علي مصلحي إن في خطورة في العرض والطلب على السلع في ظل الوضع الاقتصادي العالمي الذي وصفه بـ “غير المتزن”، ما يؤدي إلى ما يُعرف بظواهر المضاربات وحجب السلع، و زيادة الأسعار دون أسباب.

متى تستقر الاسعار؟

اللي أكده وزير التموين مؤخرا أن الأسعار  هتستقر على سعرها المرتفع الحالي، ولن تنخفض بالمفهوم المعروف للمواطن، يعني مش هترتفع أكتر من كدا،.

في ظل ارتفاع بعض السلع إلى نسب 40 % وعن توافر السلع مع اقتراب شهر رمضان قال أن وزارة التموين بتمتلك مخزونًا من القمح يكفي لتغطية احتياجات 5.2 أشهر  يعني لحد شهر  مايو المقبل، مش بس شهر رمضان.

قولولنا بقا من وجهة نظرهم التسعيرة الجبرية هتقضي على زيادة الأسعار؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى