آخر الأخبار

عزاء الناقد علي أبو شادي يتسبب في تعديل موعد مؤتمر مهرجان شرم الشيخ

أعلنت إدارة مهرجان شرم الشيخ السينمائي تعديل موعد مؤتمر المهرجان ، وذلك لإتاحة الفرصة للجميع حضور عزاء الناقد والمؤرخ السينمائي علي أبو شادى، والذى رحل عن عالمنا اليوم .

وكان يتوافق موعد مؤتمر المهرجان مع عزاء الراحل، كما تقرر أن يقام ظهر غد السبت الجنازة من مسجد الصديق بمساكن شيراتون، على أن يدفن جثمان الراحل بمدافن العائلة فى السويس.

وتقرر عقد المؤتمر الصحفى لمهرجان شرم الشيخ السينمائى فى الساعة ٣ ظهرا بدلا من ٦ مساء الاثنين المقبل بأحد فنادق التجمع.

كما قررت إدارة المهرجان إهداء الدورة الثانية لروح الناقد، وجاء هذا الاقتراح من قبل النجمة ليلى علوي رئيس شرف المهرجان، وهو ما وافق عليه الكاتب الصحفي جمال زايدة رئيس المهرجان.

ومن جانبها، نعت الفنانة ليلى علوي، الراحل عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، قائلة: “رحم الله الناقد السينمائى القدير الصديق على أبو شادى.. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

وأعلنت الفنانة ليلى علوي ، رئيس شرف الدورة الثانية لـ”شرم الشيخ السينمائى”، إنه سيتم إهداء المهرجان لروح الناقد السينمائى الراحل على أبو شادي.

وكتبت عبر صفحتها قائلة : “إهداء الدورة الثانية من مهرجان شرم الشيخ السينمائى لروح الناقد السينمائى الراحل على أبو شادي”.

يعد علي أبو شادي قامة من قامات النقد السينمائى على مستوى العالم العربى، هو عضو بجمعية نقاد السينما المصريين منذ عام 1972، وجماعة السينما الجديدة منذ عام 1971 وعضو مجلس إدارتها، و شارك في العديد من لجان التحكيم في المهرجانات السينمائية المصرية والعربية ولجان التحكيم الدولية للإتحاد الدولي للنقاد (فيبريسي).

رأس أبو شادي تحرير مجلتي “سينما” و”الثقافة الجديدة”، وكتب لعشرات المطبوعات في مصر والعالم العربي، أعد عدد من أهم البرامج التلفزيونية المتخصصة في السينما مثل “ذاكرة السينما” و”سينما لا تكذب”، ترجم العديد من الدراسات والمقالات عن السينما، وتم ترجمة بعض أبحاثه ودراساته إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، له أكثر من عشرين كتاب منشور من أبرزها “سحر السينما”، “كلاسيكيات السينما المصرية” ثلاثة أجزاء، “السينما والسياسة”.

شاهد أيضًا

وفاة شيخ النقاد علي أبو شادي.. وهكذا نعته الفنانة ليلى علوي

انجي أشرف

إنچي أشرف، صحفية مصرية، خريجة كلية الاداب جامعه حلوان قسم صحافة ، لديها أكبر أكثر من 5 سنوات في مجال العمل الصحفي الإلكتروني، محررة أخبار الفن واللايت في موقع لقطات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى