آخر الأخبار

في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز العلامات الفنية في تاريخ علي بدرخان

تحتفل الدراما المصرية، اليوم، بعيد ميلاد المخرج الكبير علي بدرخان الثاني والسبعين، فهو ابن المخرج أحمد بدرخان، والزوج السابق للفنانة الراحلة سعاد حسني، ومن مواليد ٢٥ أبريل ١٩٤٦، فيستعرض موقع ” لقطات ” أبرز المحطات الحياتية والعلامات الفنية في تاريخ المخرج علي بدر خان.

التحق المخرج الكبير بالمعهد العالي للسينما وتخرج منه في عام 1967، حاز بعدها على منحة للتدريب في استوديوهات مدينة السينما الإيطالية لمدة عامين، وله العديد من الأفلام الناجحة، أبرزها “شفيقة ومتولي”، و”الراعي والنساء”، و”الكرنك”، و”الرجل الثالث”، و”أهل القمة”.

-زواجه من الفنانة الراحلة سعاد حسني

تعرف علي بدر خان على سعاد حسني أثناء تصوير فيلم “ناديه” والذي أخرجه والده المخرج أحمد بدرخان، وكان علي يعمل مساعد مخرج لوالده، وتزوجها بعد تصوير الفيلم، واستمرت هذه الزيجة قرابة ١١ عام، قدما خلالها عدد من الأعمال الناجحة كان أهمها فيلم “الكرنك”.

وفي إحدى اللقاءات التلفزيونية لجانجاه شقيقة الفنانة سعاد حسني، أعلنت أن سعاد حملت من بدرخان مرتين لكن الحمل لم يكتمل، نتيجة الضغوط التي عاشتها سعاد وعدم امتثالها لأوامر الأطباء بتجنب العمل والتزام الراحة.

علي بدرخان

-“شفيقة ومتولي”

كشف المخرح علي بدرخان في إحدى ندواته على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب العام الماضي، أن فيلم “شفيقة ومتولي” كان من المفترض أن يخرجه يوسف شاهين، لكنه خضع لعملية قلب مفتوح قبل البدء في تنفيذ الفيلم، وطلب من “بدرخان” إخراجه بدلًا منه.

شفيقة ومتولي

-سر إخراجه فيلم “الكرنك”

يعد فيلم “الكرنك” إحدى أبرز العلامات الفنية في تاريخ علي بدرخان، والذي أوضح أن سر إخراجه للفيلم هو رغبته في تقديم عمل يحاكي مأساة أصدقائه اليساريين آنذاك، وحين علم بأن نجيب محفوظ كتب قصة “الكرنك”، طالبه بإخراج فيلم مستوحي من القصة.

علي بدرخان

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى