آخر الأخبار

قرار وزاري لتحديد مناطق زراعة أصناف القطن لموسم 2018.. وهذا هو الاستثناء الوحيد

أصدر الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قرارًا وزاريًا، بتحديد مناطق زراعة أصناف القطن للموسم الزراعي 2018، مع حظر زراعة أية أصناف أخرى، خلاف التي تم تحديدها لكل منطقة، مستثنيًا مزارع وزارة الزراعة والحقول التي يتم إجراء التجارب عليها من قبل معهد بحوث القطن التابع لمركز البحوث الزراعية.

كما حظر القرار زراعة القطن من النوع الأبلاند “الأمريكي”، وغيره من أصناف القطن التي لم يرد ذكرها بالقرار، مشيرًا إلى أنه سيتم إزالة الأصناف المخالفة حال زراعتها، وذلك على نفقة المخالف.

وحدد القرار الوزاري زراعة الصنف “جيزة 92” في محافظة دمياط بأكملها، عدا المساحات المتعاقد عليها من أصناف جيزة 45 وجيزة 87 وجيزة 93، بشرط تحقيق مسافات العزل بين هذه الأصناف وبعضها.

وبالنسبة لصنف “جيزة 86″، فحدد القرار له مراكز: دسوق، قلين، وكفر الشيخ بمحافظة كفر الشيخ، ومحافظة الغربية بأكملها عدا مركز المحلة، ومحافظات: المنوفية، القليوبية، الإسكندرية، والبحيرة بأكملها، ومنطقة النوبارية بأكملها، وبخصوص الصنف “جيزة 94” فحدد القرار له مراكز: بيلا، الحامول، بلطيم، الرياض، وسيدي سالم بمحافظة كفر الشيخ، ومركز المحلة بمحافظة الغربية، فضلا عن محافظات: الدقهلية، الشرقية، بورسعيد، الإسماعيلية بأكملها.

كما تم تحديد مركزي فوه، ومطوبس بمحافظة كفر الشيخ لزراعة الصنف “جيزة 96″، كما تقتصر محافظتا أسيوط وسوهاج بأكملهما، فضلا عن المساحات التي تزرع بمحافظة قنا، على زراعة الصنف “جيزة 90″، وبالنسبة لصنف “جيزة 95” فيتم زراعته في محافظات: الفيوم، بني سويف، والمنيا بأكملها، فضلا عن المساحات التي تزرع بمحافظة الوادي الجديد.

وبحسب القرار ذاته، حظر القرار زراعة أي صنف من أصناف القطن في نطاق كيلو متر واحد من حدود مرتب القطن لزراعات مزارع الوزارة، في حال كان هذا الصنف مغايرا أو لا توجد بذرة كافية للزراعة من الصنف المنزرع بمزارع الوزارة لحمايتها.

وأصدر البنا القرار الوزاري رقم 178 لسنة 2018، بتحديد المناطق المخصصة لتعميم زراعة التقاوي المعتمدة لأصناف القطن “مناطق الإكثار” للموسم الزراعي 2018.

وخصص القرار مركزي دسوق وقلين بمحافظة كفر الشيخ ومركزي قطور، وبسيون بمحافظة الغربية لزراعة أقطان الإكثار من الصنف “جيزة 86″، والجمعيات المختارة بمركزي كفر سعد، وكفر البطيخ بمحافظة دمياط للصنف “جيزة 92″، ومركز بلقاس بأراضي “الاستصلاح، الإصلاح، والائتمان” بمحافظة الدقهلية، ومراكز: بيلا، والحامول بمحافظة كفر الشيخ لصنف “جيزة 94”.

وفيما يتعلق بأقطان الإكثار لصنف “جيزة 96” فحدد لها القرار مركزي مطوبس، وفوه بمحافظة كفر الشيخ، وصنف “جيزة 90” بمراكز: الفتح، أبنوب، أسيوط، منفلوط، أبوتيج، صدفا، والقوصية بمحافظة أسيوط، كما حدد محافظة بني سويف بأكملها، ومركزي اطسا، والفيوم بمحافظة الفيوم، ومركزي بني مزار، ومطاي بمحافظة المنيا لزراعة أقطان الإكثار من صنف “جيزة 95”.

انجي أشرف

إنچي أشرف، صحفية مصرية، خريجة كلية الاداب جامعه حلوان قسم صحافة ، لديها أكبر أكثر من 5 سنوات في مجال العمل الصحفي الإلكتروني، محررة أخبار الفن واللايت في موقع لقطات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى