آخر الأخبار

قصة إيقاظ رئيس المخابرات الأمريكية من النوم لينقذ كوكب الأرض ب

إنقاذ الأرض بمكالمة هاتفية.. ليس ضربا من الخيال ولا وقصة من فيلم خيال علمى، بل هي واقعة حقيقة، تم إيقاظ رئيس المخابرات الأمريكية من النوم لينقذ كوكب الأرض بعد أن كان استخدام الخيارة النووي بين دولة مسلمة وجارتها يتبقى عليه كبسة زر.. ما هي الحكاية؟

كشف وزير الخارجية الأمريكي السابق، ورئيس المخابرات الأمريكية الأسبق مايك بومبيو، عن حادث كاد أن يؤدى إلى نهاية كوكب الأرض بعد أن تطورت الأحداث بين بلدين جارتين إلى أقصى درجات السخونة.

فماذا قال ؟

ويقول بومبيو في كتابه الذي صدر تحت عنوان: “لا أفرط في بوصة واحدة: المواجهة من أجل أمريكا التي أحبها”: إنه لم يكن “يعتقد أن العالم يعرف بشكل صحيح كيف أدى التنافس بين الهند وباكستان إلى اقترابهما من اندلاع مواجهة نووية في فبراير 2019”.

وأضاف: “الحقيقة هي أنني لا أعرف الإجابة على وجه الدقة أيضا. أنا أعلم أن المواجهة العسكرية كانت وشيكة جدا”.

ويقول بومبيو إنه “لن ينسى أبدا الليلة” التي كان فيها في هانوي في قمة “التفاوض مع الكوريين الشماليين بشأن المعدات العسكرية النووية”، عندما “بدأت الهند وباكستان في التوعد لبعضهما بعضا فيما يتعلق المنافسة المستمرة منذ عقود بشأن منطقة كشمير عند الحدود الشمالية”.

وبعد استهداف باكستاني للقوات الهندية الذي أسفر عن إنهاء حياة أكثر من 40 جنديا، ردت الهند بطلعات جوية داخل باكستان، و”أسقط الباكستانيون طائرة في مواجهة لاحقة وأبقوا الطيار الهندي أسيرا”.

وكتب بومبيو أنه بدأ العمل مع مستشار الأمن القومي آنذاك، جون بولتون، الذي كان معه في “مكان الاتصالات الصغير الآمن في فندقنا”.

ويقول إنه تواصل مع قائد الجيش الباكستاني آنذاك الجنرال قمر جاويد باجوا “الذي تعاملت معه مرات عديدة”، وأخبره بما قاله له المسؤول الهندي.

وأضاف: “قال إن هذا ليس صحيحا. كما قد يتوقع المرء، ويعتقد أن الهنود كانوا يجهزون معداتهم العسكرية النووية للنشر، واستغرق الأمر منا بضع ساعات – وبذل فريقنا على الأرض في نيودلهي وإسلام أباد جهدا واضحا، لإقناع كل طرف بأن الآخر لا يستعد لمواجهة عسكرية نووية”.

وكتب بومبيو: “لم تكن أي دولة أخرى ستفعل ما فعلناه في تلك الليلة لتجنب نتيجة كادت تنهى العالم”.ولم تعلق الهند ولا باكستان حتى الآن على ما رواه بومبيو.

وتطالب الهند وباكستان بكامل كشمير، لكنهما تسيطران على أجزاء منها فقط، وخاضتا الدولتان 3 مواجهات منذ الاستقلال عن بريطانيا والتقسيم عام 1947، كان جميعها حول كشمير، باستثناء مواجهة عسكرية واحدة.

لتكون رواية بومبيو، عن المواجهة العسكرية النووية، بين الهند وباكستان هي الأقرب عن الاستعداد إلى قيام مواجهة عسكرية نووية، لولا تحرك رئيس المخابرات الأمريكية لإنقاذ الموقف والتهدئة بين البلدين الجارتين.. فهل توقعت أن تكون النهاية بين باكستان والهند؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى