آخر الأخبار

كواليس لقاء الرئيس السيسي ورئيس البنك الدولي بعيدًا عن الكاميرات

في زيارة لم يتم الإعلان عنها، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، في مقر إقامته بواشنطن، ديفيد مالباس، رئيس البنك الدولي، فما الذي دار بينهما في هذا اللقاء؟

اللقاء بين الرئيس السيسي وديفيد مالباس، رئيس البنك الدولي استمر لأكثر من ساعة، حيث ناقشا تطورات الأوضاع الاقتصادية في مصر وتطورات خطة الإصلاح الاقتصادي.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أكد اهتمامه بالتشاور المستمر مع قيادات البنك الدولي انطلاقاً من حرص مصر على تعزيز التعاون بينها وبين البنك الدولى امتدادا للشراكة المثمرة بين الجانبين خاصة في ضوء الأزمات الدولية المتعاقبة التي يتعرض لها العالم وتبعياتها على كافة الحكومات لاسيما من الدول الناشئة.
وأشاد الرئيس السيسي بجهود البنك الدولي التي تدعم الجهود الوطنية بمصر للحفاظ على مسار التنمية الشاملة الذي تسلكه الدولة بكافة محاوره الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار الرئيس السيسي خلال لقائه برئيس البنك الدولي ان التغيرات الاقتصادية العالمية الحالية تفرض قيام المؤسسات المالية الدولية وعلى رأسها البنك الدولي بتطوير وتحديث معايير التعاون مع الحكومات التي تضررت بشدة من تلك التغييرات.
من جانبه؛ أكد ديفيد مالباس سعي البنك نحو تطوير أطر التشاور والتنسيق مع مصر لمواصلة دعم الإصلاحات الاقتصادية التي تطبقها، والتي انعكست على الصلابة والمرونة التي أبداها الاقتصاد المصري في مواجهة كافة الأزمات العالمية المتلاحقة.

وقال رئيس البنك الدولي إن الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها مصر ساعدت على تحقيق معدلات نمو إيجابية خلال الفترة الماضية، إلى جانب جهود تحسين مناخ الأعمال والاستثمار وإقامة المشروعات التنموية العملاقة، على نحو جعل من مصر نموذجاً يحتذى به في تنفيذ خطط الإصلاح الاقتصادي.

وشهد اللقاء استعراضاً لأهم ركائز التعاون مع البنك الدولي، لاسيما في ظل أزمتي الغذاء والطاقة القائمتين على مستوى العالم، إلى جانب عرض مختلف المشروعات التنموية العملاقة التي أطلقتها الحكومة المصرية خلال الفترة الأخيرة، فضلاً عن التباحث حول تعميق الشراكة بين الجانبين في مجالات البنية التحتية، والطاقة الجديدة والمتجددة، وتعظيم دور القطاع الخاص في عملية التنمية.

وخلال زيارته للعاصمة الأمريكية واشنطن لحضور القمة الأمريكية – الأفريقية، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي التقى عدة مسؤولين أبرزهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، وذلك خلال فعاليات جلسة تعزيز الأمن الغذائي وتعزيز النظم الغذائية بالقمة الأفريقية الأمريكية.

وأعرب الرئيس السيسي، عن التقدير للرئيس الأمريكي “جو بايدن” على حُسن الاستضافة وعلى تنظيم القمة الأمريكية الأفريقية التي تأتي في وقت يمر به العالم بلحظة استثنائية تشهد ظروفًا غاية في الدقة، وبعد مرور ثمانية أعوام على انعقاد النسخة الأولى لهذا المُلتقي، وهي الفترة التي شهدت تغيرات كبرى وتحديات عديدة، وبما يحمل دلالة واضحة على تجديد العزم على تطوير الشراكة بين أفريقيا والولايات المُتحدة الأمريكية، بما يساعد على إيجاد حلول ترفع عن شعوبنا عبء الأزمات المُتتالية، وتُسهم في تأمين مستقبل أفضل لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى