آخر الأخبار

لن تُصدق من هو «فتافيت السكر».. وسبب منعه من تأدية الدور «غير متوقع»

يُعتبر فيلم «سكر هانم»، أحد علامات السينما المصرية، فهو من أشهر الأفلام التي عُرضت على الشاشة الفضية، والذي قدم شخصية «فتافيت السكر هانم» الفنان الراحل عبدالمنعم إبراهيم، مع كل من الفنان كمال الشناوي، عمر الحريري، سامية جمال، حسن فايق، وعبدالفتاح القصري، تأليف أبو السعود الإبياري وإخراج السيد بدير.

وبالرغم من أن الدور بدا وكأنه تم كتابته خصيصًا من أجل الفنان عبدالمنعم إبراهيم، إلا أنه كان المفروض أن يلعب بطولة هذا الفيلم الفنان الكوميدي الراحل إسماعيل ياسين.

فتافيت السكر هانم
فتافيت السكر هانم

ووفقًا لما ذكرته مجلة «الكواكب»، أصدرت السلطات والأجهزة الرقابية آنذاك قرار بمنعه من أداء شخصية المرأة في السينما، لأنه أداها قبل ذلك في عدة أفلام منها «الآنسة حنفي»، مع ماجدة الصباحي، «ليلة الدخلة» مع حسن فايق وغيرها.

فتافيت السكر هانم
فتافيت السكر هانم

وكشفت المجلة المتخصصة في الشأن الفني أن سر اختيار الفنان الراحل إسماعيل ياسين لعبدالمنعم إبراهيم، لأداء الدور بدلًا منه، لأنه قدم معه من قبل شخصية امرأة أجنبية في فيلم «لوكاندة المفاجآت» مع هند رستم عام 1959.

 

وجدير بالذكر أنه في نفس العام الذي قُدم فيه فيلم «سكر هانم» أنتجت فيه أيضا مسرحية لفرقة إسماعيل ياسين بعنوان «عمتي فتافيت السكر»، لكن صدر قرار بمنع إسماعيل ياسين من أداء دور امرأة في أي فيلم بعد قيامه بتمثيل دور امرأة في فيلم (الآنسة حنفي)، وكان هذا القرار من جهاز الرقابة وقتها، والفنان إسماعيل ياسين بعد استبعاده رشح زميله الفنان عبد المنعم إبراهيم لأداء الدور وبالفعل نجح عبد المنعم إبراهيم.

ووفقًا لما ذكرته المجلة الفنية، فإن مسرحية «عمتي فتافيت السكر» تأليف أبو السعود الإبياري، وإخراج محمد توفيق، أما فيلم سكر هانم فهو يعد من أشهر أفلام الأبيض والأسود المصرية، والفيلم بطولة عبد المنعم إبراهيم وكمال الشناوي وعمر الحريري وسامية جمال وحسن فايق وعبد الفتاح القصرى، وتأليف أبو السعود الإبياري وإخراج السيد بدير.

يذكر أن نفس المسرحية قام بإعادة تقديمها المنتج أحمد الإبياري وأخرجها أشرف زكى وقام ببطولتها أحمد رزق وطلعت زكريا وعمر الحريري وأحمد السعدني، وإدوارد ولبنى عبد العزيز وروجينا ومروة عبد المنعم وإنجي وجدان.

 

أحمد عز الدين

صحفى مصرى عملت بالعديد بالمواقع والصحف المصرية والعربية ، بحب الكتابه وعمري ما اعتبرت انه مجرد شغلانه بتقبض عليها فلوس اخر الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى