آخر الأخبار

مفاجآت بانتظار السعوديين الشهر المقبل وتحذيرات من سيناريو صعب للغاية

شهر قادم يحمل المزيد من المفاجآت للسعوديين، الذين عليهم أن يحذروا من سيناريو يصعب احتماله، خصوصا وأن التحذير كان على قناة رسمية من خبير معروف. فما الذي سيحدث في الجزيرة العربية؟

ظهر فجأة عبر قناة ذات جماهيرية عالية، وأخذ يطلق تحذيرات إلى السعوديين كافة، والأشد حذرا أن تلك التحذيرات صدرت مؤسسة على أدلة وحقائق علمية، ولم تعد رجما بالغيب كما ذهب إلى ذلك الفلكيون.

الاسم: خالد بن صالح الزعّاق باحث فلكي سعودي وخبير بالأرصاد والأحوال الجوية، وقد دأب منذ اللحظة الأولى لظهوره على مواقع التواصل الاجتماعي، على بث تحليلات لأحوال الطقس والمناخ في المملكة وسائر دول الخليج.

راجت المقاطع التي يبثها الزعاق وجدت سوقا رائجة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن تعمد الخبير الفلكي السعودي ربط تحليلات الأرصاد الجوية، بقصائد الشعر العربي والتراث الشعبي السعودي، حتى بات خبير الأرصاد مقبولا لدى أمراء المملكة، الذين اصطحبه أحدهم ذات مرة ليشرح له ظاهرة مناخية.

تعاقدت قناة العربية السعودية مع خبير الأرصاد، مقابل فقرة يومية يقدمها على شاشتها لا تتجاوز خمس دقائق، يطرح فيها توقعاته بشأن الطقس والمناخ والأحوال الجوية في المملكة والخليج، وظلت الحلقات المقدمة يومية تقدم شروحا لحالة الطقس.

على نحو هادئ إلى أن قرر الزعاق مفاجأة متابعيه بتحذيرات أثارت مخاوفهم، ركَّز الخبير الفلكي السعودي تحليلاته للأحوال الجوية السعودية، على الأحوال الجوية لشهر ديسمبر، منوها بأن عدد أيامه ستكون واحد وثلاثين يوما، وسيشهد أحوالا جوية صعبة تشمل انخفاضا شديدا في درجة الحرارة، تصل إلى حد الصقيع وتكون الثلوج في مناطق المملكة الثلاثة عشر.

نصح الزعاق جميع السعوديين بتخزين الخبز والزيت والغذاء من الآن، تحسبا لبدء أجواء الصقيع والبرودة في شهر ديسمبر
حيث الأجواء التي قد تكون مباغتة للسعوديين وعدد من مناطق الخليج.

تدلل على توقعات الزعاق التي اعتبرها تحليلا علميا، حالات الطقس التي داهمت المملكة العربية وعدد من دول الخليج خلال الأيام الماضية، حيث تحولت الأجواء في ساعات الليل إلى برودة وصقيع كامل، فضلا عن هطول أمطار بشكل متتابع على المرتفعات والمناطق الجبلية، بالإضافة إلى السيول التي تدفقت في شوارع محافظة جدة.

يشدد الخبير الفلكي السعودي على أن شهر ديسمبر، سيكون بداية زحف الأجواء الصعبة على الدول العربية، عازيا ذلك إلى ما يسمى ظاهرة «مربعانية الشتاء»، التي تبدأ في ذلك الشهر والتي ستكون ذروة الأجواء الباردة، التي تتطلب من كل أسرة الحفاظ على أبنائها جيدا، ومراعاة تناول الأغذية التي تضمن للجسم مناعة قوية، وقدرة على مواجهة تلك الأجواء، التي تؤثر على الفئات العمرية كافة وخصوصا الأطفال.

يشدد الخبير السعودي أيضا على أن سكان العالم، سيكونون على موعد مع أطول ليالي السنة بحلول نهاية شهر ديسمبر
وذلك لأسباب علمية متعلقة بطول مدة الليل وقصر مدة النهار، بالتزامن مع أجواء البرد القارس.

لم يكد الزعاق يدلي بتوقعاته بشأن شهر ديسمبر، وينبه بضرورة تخزين الخبز والغذاء قبل حلول موعد الأجواء الصعبة المتوقعة
حتى انبرت المخاوف تقلق السعوديين وسكان دول الخليج.

وترتبط أجواء الخليج والمملكة العربية السعودية، بالفترة ما قبل وأثناء فصل الشتاء حيث الأجواء المناخية الصعبة وتزايد هطول الأمطار، واستمرار الأجواء المناخية شديدة التأثير بالمناطق الساحلية، في بحر العرب والخليج العربي والمناطق القريبة من سواحل البحر الأحمر.

وتتأثر بتلك الأجواء المملكة العربية السعودية والكويت وسلطنة عمان، ما يستدعي حالة تأهب لدى فرق الدفاع المدني في تلك الدول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى