آخر الأخبار

مفاجأة السيسي للمصريين والعالم..قصة الأقفاص الحديدية الضخمة في عرض البحر

يبدو أن تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي التي ذكرها أمام قادة وزعماء العالم في فرنسا خلال القمة الأخيرة لميثاق التمويل بفرنسا، حول إعلانه عن المشاريع الضخمة لا يحدث إلا خلال افتتاحها، سيتحقق بالفعل في القريب العاجل، حيث كشف التقارير الصحفية عن مشروع سري تقيمه الدولة المصرية في عرض البحر.. ما هي قصة الأقفاص الحديدية الضخمة في عرض البحر؟

وفى خطوة هى الأكبر من نوعها، تنشر مصر أقفاص حديدية عملاقة في عرض البحر المتوسط على طول السواحل الشمالية، لتكون نواة لمشروع عملاق سيحقق لمصر طفرة كبيرة لم تتحقق أبدا من قبل.. فما هي قصتها؟

تحصد مصر قريبا ثمار أحد أضخم مشاريعها القومية لتوفير الاكتفاء الذاتي من الأسماك، عن طريق مشروعات المزارع السمكية التى أمر الرئيس عبدالفتاح السيسى بإنشائها فى منطقة شرق بورسعيد، والتي توصف بأنها الأكبر فى العالم.

وتقع مزرعة شرق بورسعيد السمكية على ساحل البحر المتوسط بسيناء إلى الشرق من منطقة شرق بورسعيد الاقتصادية العملاقة وتبلغ مساحة المزرعة 19.3 ألف فدان وستضم 5906 أحواض للاستزراع، بالاضافة إلى انشاء بحيرة للصيد الحر على مساحة 10 آلاف فدان.

كما أنه لأول مرة يتم استخدام الاستزراع السمكى داخل مجموعة من الأقفاص السمكية الضخمة فى عرض البحر المتوسط للجمع بين الاستزراع فى الأحواض والاستزراع فى البيئة الطبيعية داخل مياه البحر.

ومن جانبه أكد الدكتور صلاح مصيلحي رئيس هيئة الثروة السمكية، خلال تصريحات صحفية، أن هذه الأقفاص العملاقة في عرض البحر تأتي ضمن مشروع مصري عملاق لتربية وتنمية السمك، مشيرًا إلى أن مصر دشنت 21 موقعا للأقفاص البحرية علي طول شواطئ البحر الأبيض المتوسط.

وذكر أن تلك الأقفاص لن تكون في البحر المتوسط فقط، مؤكدًا أنه يتم تدشين أيضًا 9 مواقع في البحر الأحمر.

وتقوم فكرة عمل هذه الأقفاص الضخمة على تربية الأسماك والذريعة في بيئتها الطبيعية، داخل البحر، بحيث تجمع بين فكرة الاستزراع فى الأحواض والاستزراع فى البيئة الطبيعية داخل مياه البحر.

وتم تصميم هذه الأقفاص لتتحمل حركة الأمواج والتيارات الهوائية والظروف المناخية المتقلبة، وإلى جانب الأحواض هناك مفرخ يعمل مع الأحواض السمكية على إنتاج 160 مليون زريعة سمكية من أنواع مختلفة من الأسماك التي تعيش في بيئة البحر المتوسط.

كما تم تصميم القفص البحري ليعطي إنتاجية أكثر من 20 طنًا حيث يبلغ الحد الأدني للإنتاج 15 كيلو في المتر الواحد ويبلغ حجم القفص البحري 1750 مترا.

وضمت المرحلة الأولى من المشروع الضخم الذي يوفر لمصر الاكتفاء الذاتي من الأسماك، 100 قفص بحري حيث كان يتم الانتهاء يوميًا من تصميم قفص بحري واحد… فهل تنجح هذه الأقفاص العملاقة في توفير الاكتفاء الذاتي لمصر من الأسماك؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى