آخر الأخبار

هل يقطع دونالد ترامب المعونة عن الدول التي صوتت ضد قرار القدس؟

قبل ساعات من التصويت في الأمم المتحدة قال دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي إنه جدي في قطع المساعدات المالية عن الدول التي ستصوت ضد القرار الأمريكي في الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وتابع حديثه :”هناك العديد من الدول تأخذ ملايين المليارات وينون التصويت ضدنا. لا بأس. هذا يعني أننا سنوفر الكثير”.

ورغم تلك التهديدات صوتت 128 دولة لصالح القدس وضد قرار ترامب كان من بينهم دول تتلقي المعونة الأمريكية ولم يؤيد القرار سوي 7 دول وهي غواتيمالا وهندوراس وتوغو وميكرونيزيا وناورو وبالاو وجزر مارشال.

كان من المتوقع أن تبلغ حجم المعونة الأمريكية في العام المقبل نحو 25.7 مليار دولار، تقدم إلى 100 دولة تتصدرها بعض الدول العربية والإسلامية بالإضافة إلى إسرائيل.

صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية نشرت في تقريرها تحت عنوان “25.7 مليار دولار على المحك”، مؤكدة أنها الطريقة التي تستطيع بها الولايات المتحدة معاقبة من يعارضون إعلان القدس عاصمة لإسرائيل.

الصحيفة اعتبرت أنه على رأس تلك الدول التي قد تتأثر بالمساعدات الأمريكية “مصر والأردن والسلطة الفلسطينية”، فمن المتوقع أن مصر كانت ستحصل في العام المقبل على  1.4 مليار دولار من الولايات المتحدة، والأردن 1 مليار دولار، والسلطة الفلسطينية ستحصل على 252 مليون دولار، أما سوريا فتتلقى من خلال منظمات اقتصادية 191 مليون دولار”.

ولفتت صحيفة “يديعوت أحرنوت” في هذا السياق إلى أن لبنان سيتلقى “103 ملايين، والعراق 347 مليون دولار، وأفغانستان 726 مليون دولار، وإثيوبيا 488 مليون دولار، وباكستان 329 مليون دولار، وأوكرانيا 160 مليون دولار، والسودان 158 مليون دولار، ومالي 158 مليون دولار، وتنزانيا 283 مليون دولار، والعراق 258 مليون دولار، ونيجيريا 373 مليون دولار، وبنغلادش 175 مليون دولار، وإندونيسيا 178 مليون دولار.

أحمد سالم

أحمد سالم، خريج كلية تجارة قسم محاسبة، بدرس حاليا فى المعهد العالى للسينما‎ اشتغلت في مواقع اون لاين كتير وبكتب مقالات بشكل محترف، بحب المزيكا والافلام والمسلسلات الاجنبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى