آخر الأخبار

«يشوه صورة المسيحيين».. 5 مشاهد في «أبو العروسة» أثارت الجدل

مسلسل “أبو العروسة” من طراز الأعمال الدرامية العائلية الاجتماعية، والذي يناقش قضية تهميش الطبقة المتوسطة في مصر وعلاقة الأب بأبنائه، تعرض لانتقادات عديدة من قبل مشاهديه بينما آخرون مدحوا فيه كونه مسلسل عائلي وغير محدد بتصنيف عمري للمشاهد، ومن أبرز حالات الجدل التي أثارها العمل المشهد الحزين الذي أذيع مؤخراً وأبكى العديد من رواد “السوشيال ميديا”، كما وجه له إتهامات جعلت العاملين على المسلسل يتوجهون للرد عليها.

“أبو العروسة” بطولة الفنان سيد رجب، وسوسن رجب، ومدحت صالح، نرمين الفقى، ومحمد عادل، محمود حجازى، ولاء الشريف، وهو من تأليف هانى كمال، وإخراج كمال منصور

ويستعرض موقع لقطات 5 مشاهد في “أبو العروسة” التي أثارت الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بالتقرير التالي:-

1- إتهام بتشويه صورة المسيحيين

أبو العروسة
أبو العروسة

أثار المسلسل الجدل بعد عرض أولى حلقاته عبر قناة “DMC” الفضائية، خاصة عقب ظهورشخصية “ملاك” المسيحي الذي يجسد دوره الفنان خالد كمال، وشقيقه الذي يبيع المخدرات. واتهم العمل بأنه يشوه صورة المسيحيين ويقدمهم بصورة الكاذبون والمرتشون وتجار مخدرات.

وجاءت التعليقات الناقدة لذلك من قبل بعض المسيحيين عبر موقع فيسبوك، كالآتي: “إحنا المسيحيين بناخد رشوة يعني معروف عننا كده يعني؟!.. إحنا بنروح شقق دعارة وبنحبها وكده؟؟”.

أبو العروسة
أبو العروسة
أبو العروسة
أبو العروسة

ورد على ذلك مؤلف العمل هاني كمال من خلال إحدى تصريحاته الصحفية بأن ديانته مسيحية لافتاً إلى أن “أبو العروسة” يتحدث عن كل المصريين بدون تمييز بينهم، وعقب سيد رجب على ذلك من خلال تصريح صحفي له بأن الخطأ يمكن أن يرتكبه المسلم أو المسيحي أو الغفير أو أي شخص ما، مشدداً على أن الشعب المصري شعب مترابط سواء مسلم أو مسيحي.

2-فيلم أم العروسة

أبو العروسة
أبو العروسة

بعد عرض الحلقة الأولى من المسلسل قارن البعض بينه وبين فيلم “أم العروسة” الذي تم عرضه عام 1963، وقدمه عماد حمدي وتحية كاريوكا وسميرة أحمد، ويوسف شعبان وحسن يوسف وآخرين، وعلى الرغم من اختلاف القصتين أوجدوا أوجه التشابه بينهما من خلال أن العملان تناولا قضية الطبقة الوسطى، ومشاعر الحب التي بين سيد رجب وسوسن بدر تتمثل في نفس المشاعر التي كانت بين عماد حمدي وتحية كاريوكا بالرغم من الأزمات المحيطة بهم، وتعدد الأبناء في المسلسل والفيلم، وخاصة بعد عرض المشهد الذي تنا فيه إبنة رجب وسوسن بينهما يشابه مشهد نوم نجا حمدي وتحية وسطهما وهما يضحكان على هذا الموقف.

3- “كيد حموات”

أعرب بعض متابعي المسلسل على موقع فيسبوك، بإعجابهم برد سوسن بدر على حماة إبنتها التي تعالت عليها وعلى أسرتها بسبب تقدم إبنها لها ووصفونه قائلين: “قصف عنيف”.

4- إستشهاد “خالد”

عند عرض مشهد بمشهد جنازة الشهيد “خالد” مجند الجيش، ابن شقيقة سيد رجب، والذي يجسد دوره الفنان أحمد سامي، أشعل مواقع التواصل الاجتماعي لما له من واقع مؤثر، حيث ظهرت جنازة الشهيد مهيبة، وخرجت أسرته وأهالي قريته لتوديعه لمثواه الأخير، مع بكاء والدته، وصياح نساء القرية، وقد جاءت المشاهد بصحبة أغنية “وجع الفراق صعب قوي”، وهتافات المودعين له “لا إله إلا الله والشهيد حبيب الله”.

بالإضافة إلى عودة محمد عادل الذي يمثل دور “أكرم” نجل سيد رجب، إلى المنزل فور علمه باستشهاد “خالد” بعد شجاره مع عائلته وتركه للمنزل عدة أيام وسط رفضه للعودة مرة أخرى، بسبب طلبه من والده بالكذب على حماه المستقبلي وإيهامه بأنهم عائلة ثرية، وصدمة الفنانة الشابة كارولين عزمي “هاجر” بعد سماع خبر استشهاد “خالد” خاصة بعد انتظارها له بسبب حديثه بأنه سيراها نهاية الأسبوع، وطلبه اجتهادها في دراستها للالتحاق بكلية الهندسة لكي يرتبط بها في العام الدراسي الأول بالجامعة، ورسالة خالد لوالدته قبل وفاته التي تفاعل معها الجمهور على “السوشيال ميديا”.

5- ظهور عايدة فهمي

أبو العروسة
أبو العروسة

فوجيء الجمهور بظهور الفنانة عايدة فهمي بعد غيابها عن الساحة الفنية منذ فترة طويلة بالإضافة لتؤدي دور متميز بعد وفاة ابنها “خالد” بالمسلسل، وأدت دور مؤثرًاوفقاً للتأثر الواضح على متابعي المسلسل عبر “السوشيال ميديا”، حيث ودعت نجلها بالعمل الدرامي بكلمات موجعة وهي في انتظاره تحدثه كأنه أمامها قائلة: “شايفة ضحكتك أدامي”، وهي ترتدي ثياب بيضاء بعكس السوداء التي ارتدتها المعزيات من حولها، وقد ظهرت في مشهد تشييع الجثمان، وهي مهزوزة لا تقوى على الوقوف على قدمها، وتساندها الفنانة سوسن بدر، زوجة شقيقها سيد رجب، الذي ظهر هو الآخر في الحلقة حزينًا لوفاة ابن شقيقته الذي كان يحبه، ويعتبره في مثابة ولده.

أبو العروسة
أبو العروسة

يذكر أن عايدة كانت تظهر في أفلامها القديمة بجسد ممتليء كان يميزها ويحدد أدوارها التي تليق عليها على هذا الشكل، ولكنها في الفترة الأخيرة، ظهرت بخسارة وزن هائلة غيرت من شكلها وملامحها بالكامل، وعايدة فهمي تشغل منصب مدير المسرح الكوميدي وانشغالها في مهامها جعلها تبتعد عن التمثيل والظهور على التلفزيون إلا أنها قررت العودة عن طريق “أبو العروسة”.

أبو العروسة
أبو العروسة

شاهد أيضاً:

الحلقة 22 من «أبو العروسة» تشعل «السوشيال ميديا»

7 فنانات تعرضن لمواقف محُرجة أمام الجمهور.. إحداهن بسبب «العرق» وأخرى «شعر رجلها»

سارة عماد

سارة عماد، من مواليد القاهرة بالرغم من سني الصغير الا اني اشتغلت في الصحافة من ٣ سنين . اتخرجت من كلية الاداب وبحب القراءة والكتابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى