آخر الأخبار

«3 دقات ليست الأولى».. 5 أغنيات مصرية أتهمت بالسرقة من ألحان عالمية

تراشق الاتهامات تعتبر ضريبة نجاح الفنان، حيث نجد دوماً أكثر ما يلاحق نجوم الفن إنتقادات واسعة وتُهم تضر بسمعتهم الفنية، بسبب التركيز الزائد على أعمالهم التي تحقق جماهيرية كبيرة، وتأتي تلك الاتهامات غالباً من صفحات “السوشيال ميديا” أو من فنانين غربيين، دون أن يحكم فيها القضاء ويقول كلمته النهائية بحقها.

ويرصد موقع «لقطات» أبرز الأغنيات المصرية التي أتهمت بالسرقة من ألحان عالمية:-

 

1- «3 دقات»

 

تخطى نجاح أغنية «3 دقات» للفنانة يسرا والمطرب محمد أبو العينين الشهير بـ«أبو» نجاحًا كبيرًا، وصل إلى 140 مليون مشاهدة بعد عرضها على موقع «يوتيوب»، وأصبح نجوم العرب يقومون بغنائها في لقاءاتهم التليفزيونية وبحفلاتهم بناءاً على طلب الجماهير، وتداول عدد من رواد موقع فيسبوك أغنية إسبانية باسم «غروب الشمس»، تحمل نفس اللحن والتوزيع لـ«3 دقات»، ووجدوا أيضاً بعد ترجمة الأغنية الإسبانية أنها تحمل نفس معنى كلماتها.

 

وكشف صاحب الأغنية الإسبانية «غروب الشمس» اللبناني الأصل «جونى عواد»،حقيقة الأمر لإذاعة «نغم إف إم» حيث قال أنه سمع الأغنية للمرة الأولى بصوت أبو ويسرا، ولشدة تأثره بها أحب أن يترجمها للإسبانية، على اعتبار أنه يُدرّس هذه اللغة، وتواصل مع الإعلامية إيناس الشوّاف لتنقل الأغنية بصوته إلى “أبو” حتى يسمعها، مشيراً إلى أنه أراد نقلها للإسبانية حتى تبث السعادة فى إسبانيا كما فعلت بالوطن العربى.

 

وصرح مؤلف الأغنية السيناريست تامر حبيب من خلال إحدى تصريحاته الصحفية عن توقعه لتلك الادعائات، كما قال ساخراً عبر مداخلة هاتفية له بالبرنامج الإذاعي «معاك في السكة»: «إحنا متقابلين حقيقة أنا وأبولكي ندور على لحن جديد لكي نسرقه، وحد قال لي إن خوليو إجلسيوس هو اللي كان بيغنيها زمان، حاجات غريبة بسمعها حقيقة».

2- «جنب حبيبي»

 

منذ طرح برومو ألبوم أغنية «جنب حبيبي» للفنان عمرو دياب، أتهمت بالسرقة لتشابهها مع أغنية رومانية طُرحت عام 2009 وتحمل إسم « “A beautiful Day”، ورد الملحن أشرف السرخوجلي، عضو جمعية المؤلفين والملحنين على هذا الاتهام قائلاً بأن الاتهام بالسرقة غير صحيح، والسبب في الأزمة التي خلقها الجمهور تشابه الأسلوب في الأغنيتين، وهذا يُسمى «الريجا توون»، وتكرر هذا الأمر مع أغاني الهضبة في أكثر من 13 أغنية منها “اللي بيني وبينك”، و”متخافيش”، و”أحلى حاجة”، وغيرهم، وفي كل مرة يلتزم الصمت مما يدل على نجاخ أغنياته بشكل واسع.

 

3- «غالي»

 

وفي نفس السياق واجه المطرب رامي صبري، اتهامات بالسرقة بعد طرح ألبومه الذي يحمل اسم «الراجل»، فأغنية «قلت إيه» التي قدمتها هيفاء وهبي قبل سنوات، أعادها صبري في أغنية «أنا بنسى نفسي»، بجانب تشابه لحن أغنية «غالي» مع أغنية فرنسية للشاب خالد.

 

 

4- «بشرة خير»

 

حققت أغنية «بشرة خير» للمطرب الإماراتى حسين الجسمى، نجاحاً باهراً وردود أفعال قوية على مواقع التواصل الاجتماعى إلى جانب المشاهدات العالية التى حققتها عبر «يوتيوب»، ومازالت إلى الآن تذاع في عدد من المناسبات والاحتفالات الوطنية وفي الشوارع الأوروبية، وبالرغم من كل هذا النجاح إلا أن بعضا من رواد «السوشيال ميديا» تداولوا لحنا هنديا شهيرا يتشابه مع ألحان أغنية «بشرة خير»، وأثار هذا الأمر حالة من الجدل دفعت بعض جمهور الجسمي لاتهامه بسرقة الألحان، وهذا ما نفاه ملحن الأغنية عمرو مصطفى لوسائل الإعلام.

 

 

5- «هاعيش حياتي»

 

بالمثل أثارت أغنية ألبوم الفنان تامر حسني «هاعيش حياتي» الجدل حيث اتهمها البعض أن لحن الأغنية مقتبس من أغنية “Why not us” للفريق الألماني “Mon rose” وهي الأغنية التي صدرت ضمن ألبوم يحمل عنوان “I Am” وهو نفس الألبوم الذي تضمن أغنية Why not us التي كتبها ولحنها «جاي تشامبرز» و«الكسيس سترام»، على الرغم من تسجيل الأغنية أنها بلحن كريم محسن وتوزيع كريم عبدالوهاب.

 

شاهد أيضاً:

أمير كرارة بعد محاولته تقليد «الهضبة» في «الجيم»: «طول عمرك مجننا»

صور مُسربة للفنانين في إحدى السهرات.. إحداهن صدمت الجمهور بإطلالتها الغريبة

سارة عماد

سارة عماد، من مواليد القاهرة بالرغم من سني الصغير الا اني اشتغلت في الصحافة من ٣ سنين . اتخرجت من كلية الاداب وبحب القراءة والكتابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى