آخر الأخبار

“الفراخ المجمدة” تجتاح الأسواق.. “التموين” تؤكد مطابقتها للمواصفات وشعبة الدواجن تحذر بشدة

شهدت الأسواق المصرية، انتشار كمية كبيرة من الدواجن المجمدة في المحال التجارية، ويتراواح أسعارها بين 13 لـ 15 جتنهيًا، مما لاقت توافد كبير من قبل المواطنين لشرائها، ولكن انتاب البعض الريبة والشك حول صلاحيتها، خاصةً أن أسعار الدواجن في الفترة الأخيرة مازالت عالية تصل إلى 50 جنيهًا.

من جانبها، شنت وزارة التموين المصرية، حملات للتأكد من صلاحية الدواجن المعروضة للبيع، والتأكد من مطابقتها للبيع، حيث تبين أنها تتطابق مع المواصفات.

وأوضح محمد سويد المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، أن الدجاج البرازيل المجمد المعروض في السوق المصري حاليًا بسعر 15 جنيهًا سليمة وصحية، مؤكدًا على توجيه حملات بكل الأسواق وتم التأكد من سلامتها.

وأشار “سويد”، إلى أن الدواجن ستظل جيدة طالما محفوظة بشكل صحيح، موضحًا أنه تم تكليف أجهزة سيادية بالدولة، من خلال القوات المسلحة، لاستيراد كميات كبيرة من البرازيل، وتحديدًا بعد أزمة ارتفاع أسعار اللحوم في شهر رمضان الماضي.

بينما أكدت الغرفة التجارية بالقاهرة أن سبب انخفاض أسعار الدواجن المجمدة يعود إلى قرب انتهاء صلاحيتها، محذرة من تأثير إغراق السوق بهذا المنتج على الصناعة الوطنية.

وحذّرت شعبة الدواجن بالغرفة التجارية للقاهرة، من انهيار الصناعة المحلية، بعد قيام عدد من الجهات بإغراق الأسواق بالدواجن المستوردة، التى تقل عن المنتج المحلى بـ10 جنيهات، لتباع بأسعار تبدأ بـ 13 و15 جنيهًا للكيلو بالمقارنة بالمحلى، الذى يباع بـ24 جنيهًا للكيلو.

وكشفت «الشعبة» أن الدواجن المستوردة تباع فى المحال التجارية، بالإضافة إلى بعض الشوادر، بينما تُباع فى المجمعات الاستهلاكية بأسعار تتراوح بين 28 و29 جنيهاً للكيلو.

ويشار إلى أنه تم إجراء دراسات حول حالات حق الدجاج المجمد بمحلول ملحي، وبالتالي وجود نسبة كبيرة من الملح قد يتسبب في أضرار وخيمة على صحة الإنسان بجانب احتوائه على كمية كبيرة من المواد الحافظة لذلك يتسبب الاسراف في تناول الدجاج المجمد في الإصابة بالعديد من الأمراض.

كما يرفع الدجاج المجمد خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض الخطيرة من بينها السكري، ارتفاع ضغط الدم، الإصتبة بالأورام السرطانية الخبيثة، الإصابة بأمراض القلب الخطيرة، ومجموعة آخرى من الأمراض.

ومع كثرة استهلاك المواد الكيميائية لتجميد الفراخ، قد يصاب الإنسان بأمراض خطيرة منها: الغثيان، آلام الرأس، آلام الصدر، و الإضرار بالقدرة على التنفس، وينصح الأطباء وخبراء الطهي بالإقبال على تجميد الدجاج الطازج في المنزل بشكل طبيعي لمدة لا تزيد عن عام فقط.

 

انجي أشرف

إنچي أشرف، صحفية مصرية، خريجة كلية الاداب جامعه حلوان قسم صحافة ، لديها أكبر أكثر من 5 سنوات في مجال العمل الصحفي الإلكتروني، محررة أخبار الفن واللايت في موقع لقطات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى