أقوال وحكم

حكم وامثال طويله

حكم وامثال طويله عن الحياة تساعدك على فهم الدنيا والاستفادة من تجارب السابقين والاستعانة بها كدروس للتكيف مع الظروف المحيطة والحصول على حياة سعيدة، تعرف معنا من خلال السطور التالية على مجموعة حكم وامثال طويله مميزة.

حكم وامثال طويله

ان رعاية النفوس لا يمكن أن تكون من اختصاص الحاكم المدني، لأن كل سلطة تقوم على الاكراه.. أما الدين الحق المنجي فيقوم على الايمان الباطن في النفس الذي بدونه لا قيمة لشيء عند الله وان من طبيعة العقل الانساني أنه لا يمكن اكراهه بواسطة أية قوة خارجية.. صادر ان شئت أموال إنسان واسجن بدنه وعذبه فان أمثال هذه العقوبات لن تجدي فتيلاً إذا كنت ترجو من وراءها أن تحمله على أن يغير حكم عقله على الأشياء.

الإنسان لم يخلق نفسه ولم يختر ملامحه، ففي سخريتك من غيرك سخريتك من الله عز وجل الذي خلق وأبدع فصور، وخد العبرة من نبي الله نوح عليه السلام.

لماذا الخوف، والشمس لا تظلم في ناحية إلّا وتضيء في ناحية أخرى ؟ إذا فقدت مالك فقد ضاع منك شئ له قيمة، وإذا فقدت شرفك فقد ضاع منك شئ لا يقدر بقيمة، وإذا فقدت الأمل فقد ضاع منك كل شئ.

السياسة الكبرى هي كيفية اعداد شعب اعداداً جيداً للعبودية من اليمين أو اليسار عن طريق الشاشة الصغيرة وهو يبتسم في سعادة وغفلة.. وإذا كان من السهل حكم الشعب الجاهل فما اسهل ذلك عن طريق التلفزيون.

الحكم السليم هو نتيجة التجربة.. والتجربة تكون ناتجة عن حكم خاطئ. الثروة ثلاثة أنواع : مالاً إذا عرفتم كيف تتصرفون به سوف يتضاعف من جيل إلى جيل، وعلاقات تحميكم من غدر الزمان وتقلب الأيام، وسمعة تحول التراب إلى ذهب. أكثر الحقوق قيمة للإنسان المتحضر هو حقه في الانفراد بنفسه.

دام ملوك العرب مثل الإناث، تسكن قصور العز والعالم بكوخ.. والله لأعيش العمر من دون اكتراث، مدام لي راس من الطناخة طنوخ.. ما عاش في بلاد العرب إلا ثلاث، المطرب واللاعب وقواد الشيوخ.

لا تزيد الديمقراطية عن كونها حكم الغوغاء حيث يمكن لواحد وخمسين في المائة من الشعب استلاب حقوق التسعة وأربعون في المائة الآخرين.

حتى الكلام السيء نستطيع أن نقوله بشكل جيّد والكلام الجيّد من الممكن أن نقوله بشكل سيء لهذا، قبل أن تفكروا ما الذي ستقولونه فكروا كيف ستقولنه.. أو اتركوا القول، لتحصلوا على ذهب الصمت.

كلما ذهب المرء داخل نفسه كلما زاد نضجه وعندما يصل إلى مركز وجوده بالتحديد سيصبح ناضجاً تماماً ولكن في تلك اللحظة سيختفي الشخص وسيبقى وجوده.

قرأت في القرآن ” تَبَّت يدا أبي لَهَبْ ” فأعلنت وسائل الإذعان ” إنّ السكوت من ذهب “.. أحببتُ فقري لم أزل أتلو ” مَا أغنى عنهُ مالُه وما كَسَبْ ” فصودرت حنجرتي بجرم قلة الأدب وصودر القرآن لأنه حرّضني على الشغب.

كل شيء إذا كثر رخص إلّا العقل فكلّما كثر زادت قيمته، وكلام الإنسان يدلّ على رجاحة عقله.

الحياة كالبيانو هناك أصابع بيضاء وهي السّعادة وهناك أصابع سوداء وهي الحزن ولكن تأكّد أنّك ستعزف بالاثنتين لكي تُعطي الحياة لحناً.

الرّحمة أعمق من الحبّ وأصفى وأطهر، فيها الحبّ، وفيها التضحية، وفيها إنكار الذات، وفيها التسامح، وفيها العطف، وفيها العفو، وفيها الكرم، وكلّنا قادرون على الحبّ بحُكم الجبلة البشريّة، وقليل منّا القادرون على الرّحمة.

الدنيا ثلاثة أيام: الأمس عشناه ولن يعود، اليوم نعيشه ولن يدوم، والغد: لا ندري أين سنكون فصافح، وسامح، ودع الخلق للخالق، فأنا وأنت وهم ونحن راحلون، فمن أعماق قلبك سامح من أساء إليك.

 

سهام مجدي

سهام مجدي صحفية و عصو نقابة الصحفيين ،، حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة وعملت في العديد من المواقع كمحرر صحفي ولدي خبرة في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية في مجال اللايف ستايل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى