آخر الأخبار

مالا تعرفه عن خندق ماريانا الذي تسكنه مخلوقات غريبة ومخيفة

نقطة مخيفة سحيقة .. محاطة بالظلام الدامس ، يبلغ عمرها مليون و 180 سنة .. قيل أنها أعمق نقطة على سطح الأرض، لا أحد يستطيع أن يكتشف ما بها ..أو يعرف خباياها، تعيش بها كائنات مخيفة وأغرب من الخيال ماذا تعرف عن خندق ماريانا ..المكان الأكثر ظلمة وعمقا على سطح الأرض ؟

أين يقع خندق ماريانا

خندق ماريانا هو أعمق نقطة تقع في قاع المحيط الهادئ وأكثر النقاط عمقا على سطح الأرض، وخندق ماريانا موجود بالقرب من جزيرة ماريانا لهذا أطلقوا عليه هذا الإسم ، وتعتبر هذه الحفرة الموجودة في المحيط غير مكتشفة فلم يستطع أحد أن يستكشف هذا العمق السحيق لهذه النقطة المخيفة والتي تقع في المحيط الهادئ، حيث أنها تتجاوز 36 ألف قدم وهذا عمق سحيق يصعب النزول فيه أو استكشافه ويبلغ عمرها مليون و 180 عاما.
وهو ما زاد الغموض حول هذه المنطقة فكرة أنه لا أحد يستطيع أن يعرف ما الذي يوجد في اسفلها ولماذا تكونت في المحيط الهادئ بهذا الشكل.

أول رحلة استكشافية

لكن ذلك لم يمنع العلماء من محاولة استكشاف الخندق ولو من بعيد وهذا ما حدث في عام 1984 عندما ذهبت رحلة استكشافية يابانية لتكتشف ما الذي يوجد بجوار هذا الخندق الغريب، وقامت السفينة اليابانية بإجراء مسح لما حول الخندق باستخدام بعض الأجهزة الحساسة في ذلك الوقت والتي تشبه المسح الضوئي والسونار الضوئي ليكتشفوا أي ترددات حساسة بجوار هذا الخندق، لكن بالطبع لم تستطع السفينة الاقتراب أكثر من اللازم.

أعمق من جبل إيفرست

وإذا كان جبل ايفرست هو أعلى نقطة فوق مستوى سطح الأرض فإن خندق ماريانا هو أعمق نقطة تحت سطح البحر
وفي عام 2014 لم ييأس العلماء بل أرسلوا رحلة استكشافية أخرى لتحاول الاقتراب من الخندق لكنها استطاعت الاقتراب من منطقة تسمى سيرينا ديب.

وهي منطقة بجانب الخندق وهذه المنطقة تقع على عمق 10,000 قدم وهذا أقصى عمق استطاعوا الوصول إليه
كانت هذه المنطقة مظلمة للغاية ومخيفة ومليئة بالصخور أسفل الماء مما جعل الرحلة أصعب .

و اكتشفت الرحلة أن هذه المنطقة لا يوجد فيها ضوء للشمس وأن درجة الحرارة تصل فيها إلى اثنين أو واحد درجة مئوية فهي شديدة البرودة.

 مخلوقات غريبة

ورغم هذا العمق المخيف إلا أنهم وجدوا كائنات غريبة لم يروا مثلها في حياتهم أبدا أو اكتشافاتهم البحرية الغريبة
أن هذه الكائنات العجيبة استطاعت أن تتأقلم تحت الماء رغم الضغط المرتفع ودرجة الحرارة الباردة.
فتم توثيق أنواع غريبة من الأسماك تبدو وكأنها مخيفة للغاية، وتم ايضا توثيق أنواع غريبة من الروبيان ومن الكائنات الحلزونية، وكانت أنواع غريبة وجدت في عمق 26,000 قدم تحت عمق المحيط، وبرغم كل ذلك فهي تستطيع التكيف تحت هذا العمق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى