تكنولوجيا

«ليست فقط لتضييع الوقت».. لعبة إلكترونية جديدة يمكنها علاج هذا المرض

التكنولوجيا ليست بالضرورة سيئة بل أن بسبب التكنولوجيا يمكننا الآن علاج أمراض كان يموت منها البشر منذ سنوات، وبالتكنولوجيا يمكننا عيش حياة أكثر صحة وأمانًا، وفي جميع جامعات العالم يحاول العلماء جاهدين لتطويع التكنولوجيا في صالحنا نحن البشر، ومن ضمن تلك الجامعات جامعة الشرق الأوسط التقنية بأنقرة عاصمة تركية حيث طور عدد من الباحثين فيها ألعابًا الكترونية، تساعد المرضى على التخلص من مشاكل ضعف البصر.

وصرح العلماء أن اللعبة التي تحمل إسم غوزجو (بمعنى المراقب) لا تحتاج إلى استخدام اليدين، إنما يتم إدارتها عن طريق حركة العينين فقط.

وفي حديث مع الأناضول قال كورشاد جاغلتاي عضو الكادر التدريسي في قسم أنظمة الحاسوب في جامعة الشرق الأوسط التقنية: “مشروعنا يهدف إلى تحسين البصر عند الذين يعانون من إعاقات نسبية في الرؤية.”

وأضاف جاغلتاي “الألعاب المبتكرة توفر للعينين التمارين المطلوبة من خلال تتبع ما يجري داخل اللعبة والتحكم بعناصرها عن طريق حركة العينين”.

وتابع قائلا: “معروف أن تمارين العين تتم من خلال استخدام الخرز أو الخيوط أو الأشياء الملونة، وتحت إشراف مختص، وهذه الأساليب التقليدية لا تعطي نتائج إيجابية في غالب الأحيان وخاصة عند صغار السن الذين يعانون من ضعف البصر ولكن الألعاب المبتكرة تعطي نتائج أفضل من الطرق التقليدية، لكون المريض يضطر لمتابعة اللعبة وهو جالس أمام شاشة الكمبيوتر، وبذلك يحرك عينيه في كافة الاتجاهات”.

وعند سؤاله عن نتائج اللعبة الفعليه أكد جاغلتاي أن الطاقم الذي ابتكر الألعاب، تمكن من الوصول إلى نتائج جيدة خلال المرحلة التجريبية، والتي جرت مع طفل مصاب بالحول.

أحمد سالم

أحمد سالم، خريج كلية تجارة قسم محاسبة، بدرس حاليا فى المعهد العالى للسينما‎ اشتغلت في مواقع اون لاين كتير وبكتب مقالات بشكل محترف، بحب المزيكا والافلام والمسلسلات الاجنبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى