آخر الأخبارثقافة ومعلومات

في ذكرى ميلادها الـ112.. تعرف على الشاعرة جميلة العلايلي

تعرف على الشاعرة جميلة العلايلي

تعرف على الشاعرة جميلة العلايلي، يحتفي محرك البحث الأشهر في العالم “جوجل” اليوم الأربعاء، بذكرى ميلاد جميلة العلايلي الـ12 أحد أشهر الشعراء العرب بشكل عام والمصريين بشكل خاص.

من هي جميلة العلايلي؟

وُلدت جميلة العلايلي يوم 20 مارس 1907، في مدينة المنصورة وانتقلت إلى القاهرة ثم انضمت بعد ذلك إلى مدرسة أبولو للشعر والتي أسسها الشاعر الكبير أحمد زكي أبو شادي.

جميلة العلايلي، استقبل شعرها كل من الدكتور أحمد زكي أبو شادي والدكتور إبراهيم ناجي والدكتور زكي مباراة وغيرهم من النقاد والشعراء، شعرها بطريقة طيبة وأشادوا بجودتها في إلقاء الشعر.

وافتها المنية يوم 11 أبريل 1991.

 

دواوين جميلة العلايلي

الشاعرة جميلة العلايلي لديها العديد من الدواوين المنشورة ولها منزلة فريدة في الحياة الشعرية المعاصرة، كما كانت لها العديد من المقالات الشهرية في مجلة “الأهداف” في مجالات الأدب والأمومة.

ما قالته عن مي زيادة

تقول جميلة

“مثلي الأعلى منذ وعيت في الأدب أديبة الشرق النابغة مي زيادة، مثلي الأعلى في كفاحي الاجتماعي والوطني زعيمة النهضة النسائية هدى هانم شعراوى. مثلي الأعلى في الشعر رائد الشعر الحديث ومؤسس جماعة أبولو الدكتور أحمد زكي أبو شادي، ورغم تأثّري بهؤلاء فقد كان لي أسلوبي الخاص في كل كفاح قمت به بإلهام من الله”.

جميلة العلايلي

من مقتطفاتها الشعرية

رحماك نفسي أجيبي ليوم تآلـي … قد ضقت ذرعا بأعبائي وأثقالي

قد ضقت ذرعا بما ألقاه فانطفأت … مشكاة خير هدت روحي لأفعالي

فمن أكون؟ وماشأني؟ ما أملي … ولم قدمت لهذا العالم البــالي؟

ولم خلقت لهذا الكون وا أسفــي؟ … ولم ولدت؟ لماذا جاء بي آلــي

لكن ثني الدهر من سهمي وحاربـني … فما أبالي وحسب القلب آمالـي.

أحمد أشرف

أحمد أشرف مصطفى صحفي مصري ، حاصل على ليسانس آداب قسم اللغة العربية بجامعة القاهرة بتقدير جيد ، عملت كصحفي ومحرر رياصي بالعديد من الصحف والمواقع المصرية ، حصلت على العديد من الدورات التدريبية لتعليم مهارات الصحافة والتحرير الصحفي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى