آخر الأخبارخدمات المواطنين

البحوث الفلكية تكشف حقيقة اكتمال بدر رمضان قبل موعده

خرج الدكتور حاتم عودة، رئيس معهد البحوث الفلكية، عن صمته للرد على ما تم تداوله منذ أمس الأحد بشأن اكتمال “بدر رمضان” مكتملًا باليوم في يوم 11 رمضان، وقبل موعده بأيام حيث من المفترض أن يكتمل في ليلة 14 رمضان.

وأوضح الدكتور حاتم عودة، أن كل ما ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيح، وعادة يقوم المعهد برصد القمر في أيام 12 و13 و14 و15 من الشهر الهجري، مشيرًا بأن ذروة اكتمال البدر يحدث في ليلة 14 رمضان، مؤمدًا أن في العادة تصل نسبة إضاة البدر في ليلة 12 رمضان بنسبة 96%.

وأضاف أيضًا، أن نسبة إضاءة القمر تصل في يوم 13 رمضان إلى نسبة 98 %، وفي ليلة 14 رمضان يكتمل البدر، وتخفت إضاءته بعد ذلك في ليلة 15 رمضان لتصبح 96 % مجددًا.

وتابع الدكتور حاتم عودة، أن ظاهرة اكتمال البدر لا تُحسب بهذه الطريقة ولا يتم رؤيته عن طريق العين المجردة لكن تحسب بالأجهزة الفلكية التي تقيس النسب بدقة شديدة.

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى