خدمات المواطنين

بعد قرار السيسي.. تعرف على رسوم «كتب الكتاب» الجديدة

تصدر إنشاء صندوق الأسرة، الذي أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأيام الماضية، مؤشرات التريند في مصر، وسط تساؤلات من جانب الجمهور حول رسوم الزواج الجديدة.

وقال السيسي:” ليه بنعمل صندوق في القانون، عشان أي أسرة، والاختلاف وارد، وهما زعلانين من بعض مش عايزين يصرفوا، واللي بيضيع الأبناء، هنعمل صندوق الأسرة اللي هيتكفل بالمصاريف في هذه الفترة”.

بعد قرار السيسي.. تعرف على رسوم كتب الكتاب الجديدة

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن تفاصيل صندوق الأسرة قريباً مع تعديلات قانون الأحوال الشخصية ، على أن تكون رسوم صندوق الأسرة حوالي 500 جنيه.

وكانت أعلنت نقابة المأذونين الشرعيين، عن قيمة رسوم الزواج الجديدة أو التصادق، والتي تم تطبيق تلك الزيادة منذ بداية  شهر يناير من العام الماضي.

وجاءت رسوم الزواج في 2022 كالتالي :

  • مصاريف عقد الزواج أو التصادق بـ 600 جني، و – قد يضاف إليها رسم المؤخر ليزيد المبلغ حسب قيمة المؤخر المتفق عليه، وهو كما يلي :
  1. سيتم إضافة نسبة 3% إذا كان المؤخر أقل من 5 آلاف جنيه
  2. نسبة 4% إذا كان أقل من 10 آلاف جنيه
  3. نسبة 5% من المؤخر إذا كان أكثر من ذلك
  • مصاريف المراجعة فثمنها 600 جنيه، والطلاق الحضوري بـ600 جنيه، أما مصاريف الطلاق الغيابي فهي 800 جنيه.

وكانت حالة من الجدل الواسع، شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي، الساعات الماضية، بعد تداول أنباء تفيد بوصول رسوم الزواج إلى 20 ألف جنيهًا، الأمر الذي أثار جدلا واسعا بين المواطنين.

من جانبه، قال  المستشار عمر مروان، وزير العدل: ” من روّج هذه الشائعات ليس مأذونًا، بل شخص كان يسمي نفسه مساعد مأذون، كان يحصل على وثائق الزواج من مأذون آخر”.

وتابع: “قيمة التحاليل الطبية ستكون مبالغ زهيدة للغاية، ورسوم صندوق الزواج لم تُحدد بعد، وستكون بسيطة جدا، ولن تكون عائقًا أمام أي مستوى اجتماعي، ويوجد علماء يدرسون كافة الحالات لتحديد كل ما يتعلق بالزواج بدقة.”

وأكمل وزير العدل: “نحن ننظم الطلاق كي يتم بطريقة رسمية كالزواج، توثيق الطلاق تنظيم وليس منعًا، والأزهر والإفتاء والأوقاف وافقوا على التوثيق.”

 اقرأ ايضا:

«رسوم الزواج هتبقى 20 ألف جنيه؟».. وزير العدل يفجر مفاجأة للمواطنين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى