آخر الأخبارخدمات المواطنين

بمناسبة الجمعة البيضاء.. بالأرقام عروض ضخمة من التخفيضات

على رأسهم «كارفور» وحماية المستهلك تحذر المواطنين من العروض الوهمية

تحل علينا اليوم الجمعة الموافق 24 نوفمبر 2017 ما يسمى بـ «البلاك فرايدي» والتي تدعى أيضًا بأسم «الجمعة البيضاء» لتعلن عن وصول عروض ضخمة من التخفيضات على كافة الأدوات والملابس والأغذية ببعض محال السوبر ماركت الشهيرة ومحال الملابس والمجوهرات أيضًا.

سبب التسمية بـ «بلاك فرايداي»

جاءت تسمية تلك الجمعة بـ «بلاك فرايدي» إلى القرن التاسع عشر، حيث إرتبط ذلك مع الأزمة المالية عام 1869 في الولايات المتحدة والذي شكل ضربة كبرى للإقتصاد الأمريكي، حيث كسدت البضائع وتوقفت حركات البيع والشراء مما سبب كارثة إقتصادية في أمريكا.

تعافت منها عن طريق عدة إجراءات منها اجراء تخفيضات كبرى على السلع والمنتجات لبيعها بدل من كسادها وتقليل الخسائر قدر المستطاع ومن ذلك اليوم أصبح تقليد في أمريكا تقوم كبرى المتاجر والمحال والوكالات بإجراء تخفيضات كبرى على منتجاتها تصل إلى 90% من قيمتها لتعاود بعد ذلك إلى سعرها الطبيعي بعد انقضاء الجمعة السوداء أو الشهر الخاص في هذا اليوم.

أما وصفها بـ«السوداء» فقد أعطيت هذه التسمية أول مرة في عام 1960 من قبل شرطة مدينة فيلاديلفيا التي أعطت هذا المسمى، حيث كانت تظهر اختناقات مرورية كبيرة وتجمهر وطوابير طويلة أمام المحلات خلال هذا اليوم المعروف بالتسوق فوصفت إدارة شرطة مدينة فيلاديلفيا ذلك اليوم بالجمعة السوداء لوصف تلك الفوضى والإزدحامات في حركة المرور من مشاة وسيارات.

ويأتي يوم الجمعة السوداء في توقيت مختلف كل سنة، فهو ليس ذو توقيت ثابت، فهو يأتي في اليوم الذي يلي عيد الشكر.

ورغم تأثير هذا اليوم في الولايات المتحدة الأمريكية إلا أنه انتقل هذا اليوم أيضًا إلى الوطن العربي مع اختلاف التسمية إلى «الجمعة البيضاء»، حيث تم اختيار اللون الأبيض لخصوصية يوم الجمعة لدى أغلبية العرب من المسلمين.

عروض كارفور في الجمعة البيضاء

يقدم موقع «مباشر24» عروض التخفيضات والتي يقدمها «كارفور» على منتجاته، حيث قدم خصم 10% على منتجات الألبان وكذلك على الزيوت، فيما قدم 25% خصم على مسحوق الغسيل.

وقدم كارفور أيضًا عروض على أسعار الأجهزة الكهربائية من بينها خصم 33% على غسالة بيكو 5 كيلو ليكون سعرها 3699 جنيه.

وخصم 53% على فرن كهربائي وايت ليكون سعره 399 جنيه، وخصم 24% على شاشة نوكيا ايجيبت 48 بوصة ليكون سعرها 4999 جنيه.

وخصم 15% على شاشة جاك 32 بوصة ليكون سعرها 2549 جنيه، وخصم 23% على فلتر تانك 3 مراحل + ايس تانك هدية ليكون سعره 325 جنيه.

وتستمر التخفيضات يومان أو حتى نفاذ الكمية.

عروض كارفور في الجمعة البيضاء
عروض كارفور في الجمعة البيضاء

عروض موقع سوق دوت كوم

أما عروض الجمعة البيضاء على موقع التسوق «سوق . كوم» فبدأت بالفعل منذ يوم الأربعاء الموافق 22 نوفمبر 2017 والمستمرة حتى يوم الغد السبت 25 نوفمبر 2017.

فقدم الموقع خصومات تصل إلى 33% على أجهزة الموبايلات، و70% على العطور، و42% على الأجهزة الكهربائية، و90% على الملابس.

عروض موقع سوق دوت كوم
عروض موقع سوق دوت كوم

عروض موقع جوميا

أما موقع «جوميا» فحطم كل الأسوار حيث أن العروض الخاصة به لن تستمر لمده قليلة، فأعلن عن استمرار عروض التخفيضات لمدة شهر كامل.

وكان من ضمن مميزات عروض جوميا هي شحن لمنتجاتjumia first ينتج ذلك أثناء من 1 إلى 2 يوم داخل القاهرة والجيرة وكذلك توافر خدمة مقايضة السلع بدون مقابل.

وأيضًا يستطيع مقايضة نقاط أورانج سبيشيال واستخدامهم كطريقة صرف، كما أنه مكان جوميا يعرض سلع أصلية 100% ويتوفر مكان جوميا باللغتين العربية والإنجليزية.

عروض موقع جوميا
عروض موقع جوميا

تحذيرات جهاز حماية المستهلك من العروض الوهمية

حذر رئيس جهاز حماية المستهلك اللواء عاطف يعقوب، المستهلكين بضرورة التأكد من صحة وحقيقة العروض قبل الاقبال على الشراء، في الجمعة البيضاء.

وطالب يعقوب المستهلكين مبدأ الترشيد في الاستهلاك، وعدم شراء ماهو زيادة عن الاستخدام بحجة العروض أو التخفيضات.

وحذر «يعقوب»، في بيان له اليوم الخميس، الشركات المخالفة باتخاذ الإجراءات القانونية ضدها بتهمة الإعلان المضلل ومخالفة نص المادة (6) من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 في حالة قيامها بالتحايل على المستهلكين من خلال طرح عدد من العروض الوهمية التي توحي بوجود تخفيضات -غيرحقيقية- على المنتجات خلال ما يسمى «بلاك فرايدي».

دعاء جمال

دعاء جمال ، صحفيه ومترجمة متخصصة في الشؤون الخارجية ، حاصلة على ليسانس ألسن و تمهيدي ماجستير في ترجمة اللغه العبرية، بحب الرسم والموسيقي ومشاهدة افلام الرعب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى