آخر الأخبارخدمات المواطنين

غير التكييف.. 5 أجهزة وراء ارتفاع فاتورة الكهرباء.. أحدهم مفاجأة للجميع

بعد ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء، أصبح عدد كبير من المصريين يشتكي من زيادة المبالغ التي يتم دفعها وذلك للاستخدام الكبير للكهرباء، حيث يعود الأمر في بعض الأحيان إلى الاستخدام الخاطئ للأجهزة الكهربائية.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور إبراهيم ياسين مسؤول ترشيد الطاقة الكهربائية في الشرق الأوسط، إن ترشيد الاستهلاك يتعدى «غلق اللمبات» و«إزالة فيش الكهرباء».

وأضاف مسؤول ترشيد الطاقة الكهربائية في الشرق الأوسط في تصريحات صحفية: «لتخفيض الكهرباء يجب معرفة قيمة سحب الكهرباء من كل جهاز من أجهزة المنزل، وخاصة الأجهزة الثانوية مثل التليفزيون وشحن الهاتف».

وتابع: «كل جهاز موضح عليه (بطاقة كفاءة الطاقة)، حيث إن كل 100W أو 100WH تعني أن جهازك يستهلك 100 وات في كل ساعة، وهذا يعني أنه كل 10 ساعات يستهلك كيلو وات واحد بناء على العملية الحسابية، فلو كان مثلاً سعر الكيلو وات 1 جنيه فان هذا الجهاز يستهلك طاقة كهربائية بتكلفة 1 جنيه كل 10 ساعات من التشغيل المتواصل.

ونستعرض في التقرير التالي، الاستخدام الصحيح للأجهزة الكهربائية بهدف خفض قيمة فاتورة الكهرباء:

براد المياه الكهربائي

وفقًا لما ذكره مسؤول ترشيد الطاقة الكهربائية في الشرق الأوسط في تصريحاته، يعد براد المياه الكهربائي الاكثر استهلاكا للكهرباء بخلاف جميع الأجهزة الكهربائية واستخدامه طوال اليوم يؤدى إلى ارتفاع فاتورة الكهرباء.

جهاز تسخين الخبز

جهاز تسخين الخبز «toaster» يستهلك 1350وات في كل ساعة تشغيل متواصل، أي أن هذا الجهاز يستهلك كل 45 دقيقة تقريبًا ما يعادل كيلو وات.

تكييف الهواء

هو من الاجهزة التي نلجأ إلى تشغيلها في الصيف للتخلص من حرارة الجو العالية، لكنه من أكثر الأجهزة استهلاكا للكهرباء لذلك يجب ضبط المؤشر على درجة حرارة 24.

الغسالة

من الأجهزة المستهلكة للكهرباء بشكل كبير لذا يجب التدقيق في مواصفات الغسالة حيث يوجد غسالات حديثة توفر في الطاقة الكهربائية، كما يجب عدم التشغيل إلا عند امتلاء الغسالة، كما يجب فصل الكهرباء عن الغسالة في حالة عدم الاستخدام.

أجهزة الكمبيوتر و«راوتر» الإنترنت

معظم البيوت حالياً تحتوي على أجهزة الكمبيوتر وجهاز طباعة و«راوتر» الإنترنت، وهي أجهزة تستهلك الكثير من الكهرباء التي يمكن توفيرها بغلق الراوتر ليلا.

السخانات الكهربائية

السخانات الكهربائية التي تضبط على درجة حرارة مرتفعة تقلل العمر الافتراضي لها وترفع من قيمة فاتورة الكهرباء، ويفضل عدم تشغيل السخان بصفه مستمرة طوال اليوم لأن الحرارة تفقد بالإشعاع فتخفض درجة حرارة المياه وبالتالي يستمر السخان في العمل أي يستهلك كهرباء أكثر، والمسارات الطويلة لمواسير المياه الساخنة تؤدى إلى فقد درجة الحرارة أي استهلاك أكثر للكهرباء وارتفاع في قيمة الفاتورة.

أحمد عز الدين

صحفى مصرى عملت بالعديد بالمواقع والصحف المصرية والعربية ، بحب الكتابه وعمري ما اعتبرت انه مجرد شغلانه بتقبض عليها فلوس اخر الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى