خدمات المواطنين

“فاتورة المياه عالية”.. تعرف على السر وراء الزيادة وكيفية الاستهلاك

زادت شكاوى المواطنين، وتعالت الأصوات مطالبة بمعرفة الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع فواتير استهلاك المياه بالمنازل، وذلك بالتزامن مع خطة مجلس الوزراء ووزارة الإسكان ممثلة في الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، لتخفيض خسائر شركات المياه في ظل ارتفاع تكلفة الإنتاج، بعد تحرير سعر الصرف ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أطلقته الحكومة.

فيما صرح العميد محيى الصيرفي، المتحدث الرسمي باسم الشركة القابضة للمياه والصرف الصحي، بأنه تقرر رفع سعر مياه الشرب للاستخدام المنزلي إلى 45 قرشًا للمتر المكعب من 30 قرشًا في شريحة الاستهلاك الأولى بين صفر وعشرة أمتار مكعبة وإلى 120 قرشًا من 70 قرشًا للمتر المكعب في الشريحة الثانية من 11 لـ 20 مترًا مكعبًا، وإلى 165 قرشًا من 155 قرشا للشريحة الثالثة من 21 لـ 30 متر مكعب.

بالإضافة إلى رفع تكلفة الصرف الصحي التي تحسب كنسبة من فاتورة المياه لتصبح 63% بدلا من 57%، وزيادة رسوم 200 قرشا للمتر المكعب لاستهلاك الشريحة التي تصل إلى 40 مترا مكعبا و215 قرشا للشريحة التي يزيد استهلاكها على 40 مترا مكعبا.

وأشار المتحدث باسم الشركة القابضة للمياه والصرف الصحي، إلى أن تلك الزيادات تصب في مصلحة المواطنين، مستطردًا :«مفيش زيادة ولا حاجة، يعني لو هترشد الاستهلاك مش هتلاقي زيادة بالعكس هتلاقي الفاتورة بتقل».

ومن جانبها، أرجعت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، أسباب تَكرار تلك الشكاوى إلى ما يلي:
1- وجود مديونيات قديمة لفواتير استهلاك المياه لدى المواطنين.
2- قراءات متأخرة لعدادات المياه.
3- مشكلة فنية وتقنية في عدادات المياه.
ووضعت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، عددًا من الإجراءات للحد من تلك الشكاوى وضبط فواتير استهلاك المياه:
 
1- التقدم بأي شكوى عبر مكاتب خدمة العملاء التابعة لشركات المياه لتلقي الرد خلال 48 ساعة على أكثر تقدير.
2- الاتصال بالخط الساخن على رقم 125 من أي تليفون أرضي بمختلف محافظات الجمهورية.
3- حساب فاتورة استهلاك المياه، على قدر وحجم الاستهلاك الشهري، عبر الموقع الإلكتروني للشركة القابضة.

انجي أشرف

إنچي أشرف، صحفية مصرية، خريجة كلية الاداب جامعه حلوان قسم صحافة ، لديها أكبر أكثر من 5 سنوات في مجال العمل الصحفي الإلكتروني، محررة أخبار الفن واللايت في موقع لقطات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى