آخر الأخبار

سنة أولى مدرسة| 10 نصائح لكي تأهلين طفلك لتلك المرحلة

مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد تتسأل كل الأمهات عن كيفية التصرف خلال سنة أولى مدرسة وماذا تفعل الأم لكي تأهل طفلها لتلك المرحلة وتحببه في المذاكرة، بمجرد ولادة الطفل تبدأ الأم تحلم بدخول طفلها أو طفلتها المدرسة وكلما يكبر الطفل يكبر الحلم لديها كل يوم أكثر وأكثر، ولكن عندما يتحقق الطفل ويلتحق الطفل بالمدرسة تبدأ العديد من الوساوس والمخاوف لدى كل أم.

حيث تعتبر السنة الدراسية الأولى للطفل، من أكثر المراحل التي يخاف منها كل أب وأم فتلك المرحلة تحمل الكثير من مشاعر الفرح المختلطة بالترقب والخوف من الأبوين والطفل أيضًا ولكن العاتق على الطفل أكبر نظرا لتغيير البيئة التي كان يعيش فيها واختلاطه بأطفال جدد، ولكن يجب على الأباء والأمهات تخطي تلك المرحلة المخيفة وأن يركزوا على الجانب المفرح ويعملون على تمهيد الطفل نفسيًا للذهاب إلى المدرسة، وتفهم طبيعة المرحلة والاستعداد للمذاكرة وتحمل مسئولية التعليم، ولكن في الوقت ذاته ينبغي على الأباء والأمهات أن يعملون على تخفيف القلق والترقب الذى يعيشه الطفل خوفًا من مرحلة جديدة في حياته لم يمر به من قبل، وحياة اجتماعية جديدة تماما عكس ماكان يعيش فيها وسوف يعيشها دون أبويه ففي مدرسته سيصطدم الطفل بعدم وجود أبويه معه ووجوده مع أشخاص جدد عليه تماما.

فيقدم “لقطات” عدد من النصائح لسنة أولى مدرسة لكي تأهلين طفلك لتلك المرحلة:

1- التمهيد للمدرسة
يجب أن تمهدين لطفلك طبيعة تلك المرحلة قبل بدئها، فعليكي أن تجلسين مع طفلك وتشرحين له طبيعة تلك المرحلة الجديدة وتشرحين له شكل اليوم الدراسي كيف سيسير وماذا سيفعل وتجعلينه متشوق دائما للمدرسة، والتحدث الدائم عن المدرسة وأنه سوف يقابل معلمين وزملاء جدد.

2-التعود
يجب أن تعودين طفلك على النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا، وذلك قبل بدأ العام الدراسي الجديد على الأقل شهر حتى يستطيع الطفل التعود والتأقلم مع ظروف اليوم الدراسي حتى لا يشعر بالخمول أو الكسل أو الإرهاق.

3-التواصل مع الأصدقاء الجدد
حاولي أن تتعرفي على أصدقاء مدرسته الجدد قبل بدء العام الدراسي وتواصلي معهم وأجعليه متواصل معهم بشكل دائم حتى يتعود عليهم وولا يشعر أنه غريب بينهم، بل سيجعلونه متشوق للمدرسة لكي يقابلهم ويلعب مهم ويجلس بينهم.

4-التحكم في نفسه
يجب أن يكون طفلك متعودا على الذهاب إلى الحمام بمفرده بدونك ودون اللجوء إلى أبيه، يجب أن يكون متحكما ومسيطرا في نفسه وفي دخوله للحمام حتى يستطيع التعايش مع المرحلة الجديدة بالمدرسة وحتى لا تسبب له أي ازعاج.

5-أصنعي ما يحب
قومي بشراء ما يحب من ملابس جديدة فتعتبر ملابس المدرسة من وسائل تشويق الطفل للمدرسة، وقومي بتحضير اللانش بوكس الخاص به وأصنعي كله ما يحبه من طعام وحلوى.

6-التقرب إلى طفلك والاستماع إليه
أجلسي مع طفلك لفترات طويلة واستمعي وانصتي له، حتى يتعود على أن يحكي لكي كل مايدور حوله بالمدرسة حتى تكوني اكثر اطمئنانا عليه وأجعليه يتعرف على مايجب أن يبتعد عنه وألا يذهب وراء شخص مجهول.

7-رؤية المدرسة
أذهبي به قبل بداية العام الدراسي الجديد غلى المدرسة واجعليه يدور حولها ويشاهد تفاصيلها ويدخلها ويتعرف على المكانالذي من المقرر أن يدرس فيه حتى لا يستغرب المكان عند دخوله لأول مرة.

8-سماع التعليمات وتنفيذها
يجب أن تعرفي طفلك أنه سيتعرف على معلمين وسيقومون بتعليمه وعليه احترامهم وتقديرهم وأن يستمع إلى تعليماتهم حتى يصبح شخصية ذو شأن، وأوعديه أن عندما يسمع تعليمات المعلمين ويقوم بتنفيذها سيحصل على مفاجأة كبيرة منك أو ستذهبي به إلى مكان جميل للتنزه.

9-البدء في المذاكرة
يجب أن تمرين طفلك على الكتابة والقراءة ولو بشكل بسيط وذلك قبل بدء العام الدراسي الجديد على الأقل شهر، حتى عندما يبدأ الدراسة بالفعل لا يشعر بازعاج أو ضيق من المذاكرة، وتذكري دائما أنه يجب عليكي استخدام اللين واللطف والحسنى مع طفلك حتى لا يكره المذاكرة ويشعر أنها ثقل على قلبه.

10-تنظيم وقت الطفل
يجب على الأم أن تنظم ساعات اليوم لدى الطفل منذ أن يستيقظ من النوم وحتى ينام ليلا، فيجب أنه توقظه مبكرا ثم تخصص له وقت لتناول الافطار وقت للعب وقت للمذاكرة وقت لتناول الغداء وقت للقراءة ثم ينام الطفل مبكرا.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى