آخر الأخبار

7 فنانين تقمصوا دور «الداعية».. أحدهم أتهم بإثارة الفتن بين «السنة والشيعة»

جسد عدد من الفنانين دور الشيخ وإمام الجامع، في بعض الأعمال السينمائية والدرامية والذي يترك أثراً كبيراً في الجمهور، ويتفاعلون معها ومع الرسالة الدينية التي يوجهها كل عمل فني عنها، ومن الممثلون الذين قاموا بتلك الخصية ببراعة حسن يوسف، وعمرو سعد وغيرهم.

ويرصد موقع “لقطات” بالتقرير أبرز الفنانين الذي تقمصوا دور «الداعية» عن جدارة:-

1- حسن يوسف

 فنانين تقمصوا دور «الشيخ»
فنانين تقمصوا دور «الشيخ»

تمكن الفنان حسن يوسف من تجسد حياة الامام محمد متولي الشعراوي بصدق وواقعية في مسلسل «امام الدعاة» الذي كان يذاع خلال شهر رمضان الماضي على شاشات التلفزيونات العربية والذي حقق نجاحاً باهراً، حيث أنه العمل تناول السيرة الذاتية للشيخ الشعراوي بداية من مولده في قرية دقادوس بمحافظة الدقهلية وحفظه للقرآن الكريم فى كُتاب القرية ونبوغه مروراً بالتحاقه بالمعهد الديني وتفوقه به ثم التحاقه بالأزهر الشريف وسفره للسعودية ثم عودته وتعيينه مدير لمكتب شيخ الأزهر وذيوع صيته فى العالم كداعية إسلامي من خلال خواطره فى تفسير القرآن الكريم وصولاً لتوليه وزارة الأوقاف، كما يتعرض المسلسل للمحات من حياته الشخصية مع زوجته وأبنائه، ومواقفه اﻹنسانية مع الآخرين.

شارك حسن يوسف بطولة امام الدعاة الفنان حمدي الأحمد، وعفاف شعيب، وسوسن بدر، ومنال سلامة، ومروة عبد المنعم، ونخبة من ألمع النجوم، والتتر من غناء المطرب محمد فؤاد والذي أضفى لمسة فنية على العمل، وهو تأليف بهاء الدين محمد، وإخراج مصطفى الشال.

2- أحمد الفيشاوي

 فنانين تقمصوا دور «الشيخ»
فنانين تقمصوا دور «الشيخ»

تقمص الفنان أحمد الفيشاوي دور شيخ وإمام جامع كان متأثراً منذ طفولته بالنجم العالمي الرحل مايكل جاكسون،بفيلم “الشيخ جاكسون” وتعود أحداثه إلى يوم الخميس 25 يونيو 2009 وخبر وفاة مايكل جاكسون الذي هزَّ العالم وكيفية تعامل الشيخ جاكسون مع ذلك، والعمل اختارته لجنة الفيلم المصري للترشح لجائزة أوسكار أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية، وأوضح مخرج العمل عمرو سلامة في إحدى تصريحاته الصحفية أن فيلم “شيخ جاكسون” يتحدث ويناقش أزمة الهوية، وكيف تكون متناقضة داخل الانسان، وبالرغم من ذلك أثار الفيلم جدلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي اعترضت الرقابة على بعض المشاهد منه.

الفيلم بطولة أحمد الفيشاوى وماجد الكدواني وأحمد مالك وأمينة خليل بالإضافة إلى ضيوف الشرف؛ بسمة ودرة ومحمود البزاوى، ومن تأليف عمرو سلامة وعمر خالد

3- عمرو سعد

فنانين تقمصوا دور «الداعية»
فنانين تقمصوا دور «الداعية»

قام الفنان عمرو سعد ببطولة فيلم “مولانا” وهو مأخوذ عن رواية تحمل نفس الأسم للكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، وتدور الأحداث حول الشيخ حاتم الشناوي، أحد الدعاة الجدد الذي تحاول الأجهزة الأمنية توريطه في قضايا أخلاقية لتضمن ولاؤه لها، والذي أثار جدلاً واسعاً إثر عرضه في لبنان، حيث هيئة الرقابة على المصنفات الفنية اللبنانية، حذف مدة 9 دقائق كاملة من الفيلم للموافقة على طرحه في دور العرض السينمائية اللبنانية، بسبب حثها على الاقتتال الطائفي وإثارة الفتنة والنعرات الطائفية بين السنة والشيعة وبين المسلمين والمسيحيين، وبالفعل تم حذفهم نهائياً من العمل لإمكانية عرضه بالسينمات في لبنان.

4- عمرو واكد

فنانين تقمصوا دور «الداعية»
فنانين تقمصوا دور «الداعية»

مثّل الفنان عمر واكد دور الواعظ الديني في فيلم ” لي لي “، مع المخرج مروان حامد وهو فيلم قصير انتاج 2011، وكان شهد العمل موجه من الجدل من قبل البعض واتهمه بانه يسئ للإسلام، وذلك بسبب ان احداث الفيلم تدور حول شخصية الشيخ الذي يدعوا الناس للهداية ولكن شهوته تتغلب على إيمانه فيقع في اغواء فتاة تدعي لي لي.

5- عمر الشريف وعادل إمام

 فنانين تقمصوا دور «الداعية»
فنانين تقمصوا دور «الداعية»

وخلال مشواره الفني جسد الزعيم عادل امام، دور الشيخ أيضًا في فيلم ” حسن ومرقص”، ولكن بطريقة مختلفة حيث كان دوره خلال رجل دين مسيحي في أحد الكنائس وتضطره الظروف لانتحال شخصية شيخ، أما عمر الشريف فكان يجسد دور الشيخ محمود خلال أحداث الفيلم، ويتقمص دور رجل كنيسة حتى لا يقتله المتشددين بعدما رفض الانضمام إليهم.

6- حسن البارودي

فنانين تقمصوا دور «الداعية»
فنانين تقمصوا دور «الداعية»

كان يردد الفنان حسن البارودي الآية القرآنية “وأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ” في فيلم «الزوجة الثانية»، واستخدمها في نفاقه للعمدة واطاعته في كل افعاله،، وبطريقته الخاصة وابداعه الفني جعله من أهم أدوار الشيوخ الذي دون في تاريخ السينما المصرية حتى الأن وعلق في أذهان الجمهور.

7- يحيى شاهين

فنانين تقمصوا دور «الداعية»
فنانين تقمصوا دور «الداعية»

قدم الممثل يحيي شاهين دور الشيخ 3 مرات من خلال فيلم «شيء من الخوف»، والذي قام فيه بدور الشيخ إبراهيم الذي يجمع أهل القرية من أجل الانتقام من عتريس الذي كان ينشر الزعر فيهم ويستولي على أرزاقهم.

فنانين تقمصوا دور «الداعية»
فنانين تقمصوا دور «الداعية»

أما شخصية الشيخ الأخرى التي قدمها يحيي شاهين كانت هذه المرة مع فريد شوقي في فيلم «جعلوني مجرما»، حيث جسد دور الشيخ حسن صديقه منذ الطفولة، كما برع في تقديم شخصية الشيخ «حسونة»، والتي قدمها في فيلم الأرض، مع المخرج الراحل يوسف شاهين، وهو يعد من أفضل انتاجات السينما المصرية.

فنانين تقمصوا دور «الداعية»
فنانين تقمصوا دور «الداعية»

سارة عماد

سارة عماد، من مواليد القاهرة بالرغم من سني الصغير الا اني اشتغلت في الصحافة من ٣ سنين . اتخرجت من كلية الاداب وبحب القراءة والكتابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى