آخر الأخبار

“يقع فيه الكثير”.. الإفتاء تحذر من خطأ في السحور يبطل الصيام

حذرت دار الإفتاء من خطأ شائع يقع فيه الكثيرون أثناء وجبة السحور في شهر رمضان، يفسد الصيام ويبطله.

وقالت دار الإفتاء ، إن هناك خطأ شائعاً عند البعض وهو أنهم يمكنهم الأكل والشرب فى وجبة السحور إلى أن يقول المؤذن “أشهد أن لا إله إلا الله” أو الى أن ينتهى الأذان، إلا أن هذا خطأ ويفسد الصيام.

“يقع فيه الكثير”.. الإفتاء تحذر من خطأ في السحور يبطل الصيام

وأكدت الإفتاء، أن الإمساك عن الطعام والشراب عندما يقول المؤذن لفظ “الله” فى الأذان – “الله أكبر” – فمن كان في فمه شيء فلا يبلعه حتى لا يضيع صيامه.

وأشارت الى أنه يجب على الصائم الإمساك عن المفطرات بمجرد طلوع الفجر لا بعد انتهاء الأذان، فإن كان المؤذن يؤذن على الوقت الصحيح، فإن الشرب أثناء أذان الفجر لا يجوز، أما إن كان يؤذن قبل دخول الوقت، فلا حرج في الشرب حتى تيقن دخول الوقت.

وفي وقت سابق، كشفت دار الإفتاء المصرية عن حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر في صيام رمضان، وهو الامر الذي شغل بال الكثيرون.

من جانبه،  قال الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، إن الشرب أو تناول الطعام أثناء الأذان يضع الإنسان في حرج كبير، فالأذان دليل دخول وقت الصوم وانتهاء وقت الإفطار.

وأكد «علام» في تصريحات تلفزيونية، أن من سمع الأذان وهو يشرب فعليه أن يتوقف فورا ولا يكمل ما يفعله، فالكمية التى شربها قبل أن يسمع الأذان هي في وقت الليل وأي شيء يشربه بعدما سمع الأذان أصبح في وقت الصيام.

وأشار علام، إلى أنه يفضل أن يكون السحور قبل الفجر بثلث ساعة على الأقل وأن لاندخل الحرج على أنفسنا، فالمؤذن لا يؤذن إلا بعد دخول الوقت بحيث تكون الله أكبر التى يرددها هي جزء من الوقت الذي وقع بالفعل.

 اقرأ ايضا:

حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر في رمضان.. الإفتاء تفجر مفاجأة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى