آخر الأخبار

ماذا يعني إلغاء الامتحانات .. القصة الكاملة لـ إلغاء الترم الثاني بقرار رئيس الوزراء

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء قرارًا بإلغاء امتحانات الترم الثاني ، واستبداله بمشروع يتقدم به طلاب المراحل الدراسية من الصف الثالث الابتدائي وحتى الصف الثاني الإعدادي، وذلك بسبب الأوضاع التي تمر بها البلاد خلال الفترة الراهنة.

إلغاء امتحانات الترم الثاني

اقرأ أيضًا

الأرصاد تحذر المواطنين من ظاهرة جوية غريبة.. والحكومة تعلق الدراسة بسببها

تعرف على حقيقة تعليق الدراسة في مصر لمدة أسبوعين

 

وعن إلغاء امتحانات الترم الثاني ، قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إن طلاب مراحل النقل من الصف الثالث الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي، سُيطالبون بعمل بحث أو «مشروع» يتم تسجيله على المنصة الإلكترونية الخاصة بالوزارة لتكون بديلة للامتحانات.

ومن خلال رسالة بخاصية الفيديو أوضح الدكتور طارق شوقي أن معلم الفصل سيطلب من الطلاب المسؤولين منه تنفيذ بحث بعد مناقشة الفكرة معهم إلكترونيا، وبعد الانتهاء منه سيتم تسجيله على القسم أو «السيكشن» الخاص بتلك الخدمة الجديدة على المنصة الإلكترونية.

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن هذا المشروع ليس له علاقة بنجاح أو رسوب الطلاب، لأنه تم اعتماد نجاحهم ونقلهم للصف التالي مباشرة بدون درجات، وكان وزير التربية والتعليم قد أعلن عدم عقد امتحانات لطلاب مراحل النقل، واعتماد نجاحهم ونقلهم المراحل التالية تلقائيا.

حقيقة إلغاء الترم الثاني

بداية تلك القضية كانت مع قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء بتعليق الدراسة في المدارس والجامعات لمدة يوم واحد بسبب الأحوال الجوية السيئة التي مرت بها البلاد، إلا أن بعد ذلك ومع تطور الأوضاع الصحية في البلاد أعلن مجلس الوزراء تعليق الدراسة في المدارس والجامعات لمدة أسبوعين بسبب انتشار المـ.ـرض.

وبالرغم من الإعلان عن تعليق الدراسة، إلا أن المركز الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء نفى كل الأنباء التي ترددت حول إلغاء الترم الثاني ، ولكن عادت تلك الأنباء تردد من جديد، فخرج المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء، ونفى مجددا ما تم تداوله، مؤكدا أنها شائعات لا أساس لها من الصحة.

ومن خلال البيان الصادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري، أكد المركز أن قرار تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات لمدة أسبوعين بداية من الأحد الموافق 15 مارس 2020، جاء بناء على توجيهات السيد رئيس الجمهورية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومن المقرر استئناف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني وعقد الامتحانات في موعدها المقرر.

هل يتم إلغاء الترم الثاني

وفي سياق مُتصل، على الجانب الآخر، قال وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، إن تعليق الدراسة يفيد جيدا في تقليل التجمعات، التي قد تتسبب في انتشار المـ.ـرض، ولكن ذلك لا يعنى وقف الدراسة والغرض منه تواجد الطلبة في المنازل لمساعدة الدولة في إجراءاتها.

وأضاف أنه تم التواصل مع رؤساء 27 جامعة، للتأكد من توصيل المعلومات بطريقة استخدام التحول الرقمي والمواقع الإلكترونية، مشيرا إلى أن وزارة التعليم العالي، تعمل على هذا الملف منذ عام ونصف العام حتى يتاح لها في المستقبل القريب تطبيق أكثر درجات التكنولوجيا في التعليم بشكل كبير.

إلغاء امتحانات الفصل الدراسي الثاني

ومع تطور الأزمة الصحية التي تمر بها البلاد وإنهاءً لحالة الجدل المُثارة على مواقع التواصل الاجتماعي، قرر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلغاء امتحانات الفصل الدراسي الثاني للطلاب من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثاني الإعدادي.

وأعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن يؤدي طلاب الصف الأول والثاني الثانوي في امتحانات نهاية العام الدراسي إلكترونيا من المنزل وعدم ذهاب الطلاب إلى اللجان، واستعرض الوزير طارق شوقي خطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للتحول الرقمي وتطوير التعليم الحكومي.

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إن الوزارة وفرت المناهج الدراسية كاملة لكافة الصفوف على مكتبة إلكترونية وأتاحت التواصل بين المعلم والطالب وولي الأمر بمنصة رقمية.

وقرر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني تأجيل الاختبار التجريبي للصف الأول الثانوي حتى 5 إبريل المقبل. وإجراء اختبار تجريبي للصف الثاني الثانوي في الموعد نفسه.

إلغاء الامتحانات

ومن خلال الفيديو الذي تناقلته الصحف ووسائل الإعلام المصرية والعربية، قال الدكتور طارق شوقي إن جميع قيادات الوزارة بذلت مجهودًا كبيرًا خلال الأربعة أيام الماضية لتقديم حلول متعددة لتطبيق «التعلم عن بعد»، والتي استثمرت الوزارة فيه على مدار السنوات الماضية، وجاء الوقت للاعتماد عليه بسبب الظروف التي نمر بها حاليًا من تداعيات انتشار فيروس كورونا.

وأضاف شوقي، أن الوزارة وفرت مكتبة إلكترونية بجانب بنك المعرفة المصري «EKB» لمساعدة أبنائنا الطلاب على المذاكرة تضم مختلف المناهج الدراسية الكاملة للصفوف بداية من رياض الأطفال (kg) وصولًا إلى المرحلة الثانوية باللغتين العربية والإنجليزية.

https://www.youtube.com/watch?v=am1PDvZGMd8

واستطرد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: «إن أبنائنا الطلاب يستطيعون الدخول على المكتبة الإلكترونية من الموبايل أو الكمبيوتر بدون أي عوائق»، مشيرًا إلى أن الوزارة وفرت أيضًا بديًلا آخر وهو القنوات التعليمية والتي ستعمل على بث شرح المناهج على التلفزيون.

أحمد عز الدين

صحفى مصرى عملت بالعديد بالمواقع والصحف المصرية والعربية ، بحب الكتابه وعمري ما اعتبرت انه مجرد شغلانه بتقبض عليها فلوس اخر الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى