آخر الأخبار

زلزال عمق البحر المتوسط يثير المخاوف بشأن حدوث تسونامي

أثارت سلسلة الزلازل والهزات التي ضربت تركيا وسوريا والتي تبعها مؤخرا عدد من الزلازل في عمق البحر المتوسط مخاوف الخبراء من وقوع موجة تسونامي مدمرة في شواطيء المتوسط، حيث أكد خبير لبناني عن إحتمالية حدوث تسونامي لأن الزلزال الأخير وقع علي القوس الهيليني وهو منطقة صدوع تسببت في حدوث أكثر من تسونامي في البحر المتوسط ..فماهي خطورة وقوع زلزال علي القوس الهيليني؟ اليكم التفاصيل

بعد وقوع زلزال في البحر المتوسط.. اثار خبير زلازل لبناني المخاوف خاصة بعد تأكيده أن الهزة الأرضية التي وقعت أمس بقوة 5.6 في عمق شرق البحر المتوسط والتي شعر بها سكان المدن الساحلية في مصر وتركيا ولبنان وسوريا، تبعد حوالي 1230 كيلو متر عن بيروت ومركزها (النجمة الصفراء) التي تقع في نطاق القوس الهيليني (Hellenic Arc)، وهو أحد أضخم الصدوع الجيولوجية في البحر المتوسط”.

لذلك يجب تحذير المواطنين من وقوع تسونامي في البحر المتوسط بعد الهزة الارضية التي وقعت أمس،  لانه في عام 365 ميلادي، حدث زلزال في منطقة القوس الهيليني جنوب جزيرة كريت بقوة 8.3 درجات، وهو من أقوى الزلازل التي وقعت المنطقة، تبعه تسونامي ضخم على سواحل العديد من شواطئ دول البحر المتوسط وأدى لغرق الاسكندرية.

وأكد إن هذه المعلومات تأتي من اجل توعية المواطنين من الوحش القادم من البحر المتوسط علي ضوء واقعنا الجيولوجي بمحيط البحر المتوسط، وشدد علي ضرورة الابتعاد عن الشواطيء عندما نشعر بحدوث هزة أرضية، وذلك من باب الحيطة.

ويعد البحر الأبيض المتوسط من المناطق النشطة جيولوجيا نتيجة اصطدام القارات الإفريقية والأوروبية والآسيوية الغربية، حيث شهد البحر الأبيض المتوسط العديد من موجات التسونامي، بعد وقوع الزلازل القوية او ثوران البراكين النشطة الواقعة على طول الحدود بين القارات الإفريقية الأوروبية والآسيوية .

وكانت أكثر موجات التسونامي تدميرا في التاريخ التي وقعت عام 365 بعد الميلاد، بعدما ضرب زلزال بقوة 8.5 درجة على مقياس ريختر سواحل جزيرة كريت،  في منطقة القوس الهيلبني الذي ذكره الخبير اللبناني والذي تسبب في موجة تسونامي بسواحل اليونان وإيطاليا ومصر، والذي نتج عنه وفاة 5 آلاف شخص في الإسكندرية وحدها.

وفي عام 1908، ضربت موجات تسونامي وصلت ارتفاعها إلى 13 مترا، السواحل الأوروبية المطلة على حوض البحر المتوسط، وكان سببها زلزال وقع قبالة سواحل صقلية في عمق البحر  تسبب وفاة أكثر من ألفي شخص.

وكانت آخر موجات تسونامي التي شهدها البحر المتوسط وقعت عام 2003، وبلغ ارتفاعها ثلاث امتار وألحقت أضرارا بشواطئ جزر البليار الإسبانية

فهل سيقع تسونامي في البحر المتوسط كما يتوقع الخبراء.. ام ان الهزة الارضية لم تحدث فوالق كبيرة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى