فن و مشاهير

خطأ في مسلسل “الإمام” يضع أبطاله في ورطة

تمسك الشاعر السوري بموقفه وحقه الأدبي في الاحتفاظ بقصائده وعدم نشرها دون إذنه وفق قواعد الملكية الفكرية فيما واصل فريق العمل والفنان المصري الصمت بعد المشهد الذي ورط صناع المسلسل المصري في قضية قد يتم تصعيدها ما لم يتم حسم النزاع وديا بين جميع أطرافها في أقرب وقت ، فما هو المسلسل محل الجدل وما قصة الأبيات التي تمت الاستعانة بها دون إذن كاتبها ؟ تعالوا لنعرف في التالي:

في أحد مشاهد مسلسل الإمام الشافعي الذي يجسد دوره الفنان المصري «خالد النبوي» جلس النبوي يروي قصيدة من المفترض – وفق صناع العمل – أنها منسوبة للإمام الشافعي الذي يوثق المسلسل قصته. لكن ما أن تم بث الحلقة التي تتضمن مشهدا لإلقاء الأبيات حتى أقام الشاعر السوري حذيفة العرجي الدنيا وأقعدها.

تقول أبيات القصيدة:
وإذا بلُطفِ الله يَهطلُ فجــأةً
يُرْبِي من اليَبَسِ الفُتاتِ قلوبا

الرد القاسي الذي نشره الشاعر السوري على المسلسل المصري تحول إلى مادة رائجة على وسائل التواصل الاجتماعي تضمن اتهامات واضحة لصناع مسلسل «الإمام الشافعي» بالاستيلاء على قصيدته دون الرجوع إليه، وذهب العرجي إلى أن الأبيات التي قيلت في المسلسل هي من إحدى قصائده القديمة وليست للإمام الشافعي .

تبادل الاتهامات لا ينتهي

اتهامات بالجهل وعدم المعرفة وجهها الشاعر السوري بحق صناع العمل الدرامي التاريخي وجدت صدى واسعا وبدأت وسائل الإعلام تروج للخلاف على نطاق أكبر من حجمه وزادت الموقف صعوبة بدخول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر وسوريا على خط المواجهة بين الشاعر وصناع العمل.

العرجي أكد أن الرسائل التي ترده من قرائه بشأن مقطع للممثل خالد النبوي وهو يؤدي دور الإمام الشافعي في مسلسل يُعرض هذه الأيام، وفي المقطع يتغنى الممثل وممثلة معه ببيتين لي من أوائل ما كتبت قبل عشر سنوات، للإيهام بأنها من أشعار الإمام الشافعي رحمه الله.

هل قرأ صناع العمل ديوان الشافعي ؟

لم يتوقف الشاعر السوري عند هذا الحد بل إنه اعتبر ما حدث جهل بسيرة الإمام الشافعي ولغته الشعرية، مشيرا إلى أن القائمين على مسلسل الإمام الشافعي كان الأولى بهم أن يتصفحوا ديوانه الشعري قبل الوقوع في خطأ يتعلق بتفاصيل كهذه.

قراء الشاعر وجمهور المسلسل على السواء أصبحوا طرفا أصيلا في المواجهة بين الطرفين وبدأ بعضهم يستعين بمحرك البحث «جوجل» لإثبات نسبة القصيدة التي ألقاها خالد النبوي في المسلسل إلى الإمام الشافعي وليس للشاعر السوري.

نصائح المشاهدين لخالد النبوي

لكن آخرين أبدوا تعاطفهم مع الشاعر السوري ونصحوا الفنان المصري خالد النبوي بسرعة تدارك الخطأ الذي وقع فيه، ووجد منتقدو المسلسل الذين رفضوا عرض الشخصيات التاريخية ضالتهم في ذلك الخلاف واصفين الخطأ في نقل أبيات الشعر على النحو المشار إليه ونسبتها بالخطأ إلى الإمام أزمة جديدة تضاف إلى سجل التدليس الذي وقع فيه صناع المسلسل.

جدير بالذكر أن أحد مشاهدي العمل المتحمسين له بدأ يعرض دلائل تؤكد صدق خالد النبوي بزعم أن الإمام الشافعي هو الأقدم من الشاعر السوري وربما يكون الأخير هو من أخذ عن الإمام الشافعي تلك الأبيات من الأساس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى