فن و مشاهير

صدمة للوسط الفني.. وفاة فنان شهير عن عمر ناهز 80 عامًا

توفي الفنان العراقي صبحي الخزعلي، تاركاً خلفه العديد من الأعمال الفنية، لاسيما المسرحية منها.

نقابة الفنانين العراقيين، وفي بيان لها، يوم الثلاثاء (26 كانون الاول 2023) نعت الفنان صبحي الخزعلي، وقالت في بيانها: “تنعى نقابة الفنانين العراقيين رحيل الفنان صبحي الخزعلي، والذي وافته المنية اليوم، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم ذويه ومحبيه وزملائه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون”.

صبحي الخزعلي قدّم في مسيرته الفنية الكثير من الأعمال المسرحية منذ بداياته المبكرة، فضلا على الكثير من التلفزيونية وحصل على الكثير من الجوائز، وعمل ممثلاً ومخرجاً.

من أعماله تأليف واخراج مسرحية (حلاجي القشلة)، وتأليف واخراج مسرحية (ليلة عرس) لفرقة مسرح التسعين، وتأليف واخراج مسرحية (زهرة المحبة) للمسرح العمالي، كما اخرج مسرحية (التعداد) لفرقة المسرح الريفي، وللفرقة نفسها تأليف واخراج مسرحية (الميزان).

كما اخرج مسرحية (عشق الكاع) التي عرضت على المسرح الوطني، ولمسرح التسعين الّف واخرج مسرحية (سوق للبيع)، واخرج أوبريت للأطفال بعنوان (نبعة ونبع) لفرقة مسرح الشباب، وتأليف واخراج مسرحية (الاغنية).

ومن أعماله مسلسل (الفانوس السحري) ويقع في 15 حلقة، ومن البرامج والافلام التلفزيونية التي قام باعدادها واخراجها: الصحة اولاً، قصة مقهى، فيلم (التربية والتعليم)، (الجاليات العربية في العراق)، (الواح خمسة)، (السينما العراقية)، (أوراق).

من المناصب التي شغلها مدير قسم المنوعات في تلفزيون العراق، مدير منتدى المسرح، رئيس تجمع الفرق المسرحية الأهلية.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى