منوعات

المحكمة تقر بحكم صادم ضد «أوبر».. تعرف عليه

المحكمة تقر بحكم صادم ضد «أوبر» ، حيث قضت محكمة العدل الأوروبية بتعديل أوضاع شركة أوبر واعتبارها إحدي شركات النقل في مختلف دول الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي اعتبرته الشركة بمثابة نكسة لها، وقالت المحكمة إن أوبر لا يمكنها المطالبة بالتمتع بالحريات المتاحة وفقا لقانون الاتحاد الأوروبي للخدمات الرقمية، وبدلا من ذلك، فان عملياتها تقع في نطاق خدمات النقل، التي تحكمها قوانين وطنية في الدول الأوروبية.

وأضافت المحكمة ” الخدمة التي تقدمها أوبر و تعمل على إيصال أفراد بسائقين غير محترفين تقع في نطاق خدمات النقل ” موضحة ” لذلك يمكن للدول الأعضاء تنظيم الأوضاع المتعلقة بتقديم هذه الخدمة”.

وهذا يعني أن الدول الأوروبية ربما تطلب من السائقين الحصول على تراخيص وتصاريح ، مثل قطاع سيارات الأجرة.

ويشار إلى أن هذه القضية مثيرة للجدل لان مثل هذه المتطلبات استخدمتها بعض الحكومات الأوروبية في السابق مثل ألمانيا والمجر والدنمارك لإنهاء خدمة مشاركة السيارات.

ومع ذلك ، ذكرت أوبر إن القرار لن يؤثر كثيرا على عملياتها الأوروبية.

وكانت إسبانيا قد أحالت القضية لمحكمة العدل، بعدما أقامت رابطة لسائقي سيارات الأجرة في برشلونة قضية ضد أوبر بعد اتهامها بالمنافسة غير العادلة لأن الشركة وسائقيها لم يحصلوا على التصاريح المطلوبة للعمل.

وقالت أوبر إنها خدمة رقمية تصل الزبائن بالسائقين، ووفقا لذلك يمكنها التمتع بحريات كبيرة في إطار قانون الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك، قالت المحكمة إن أوبر أكثر من مجرد وسيط يصل بين السائقين والركاب، وأن المكون الرئيسي للتطبيق هو توفير خدمات نقل.

أحمد سالم

أحمد سالم، خريج كلية تجارة قسم محاسبة، بدرس حاليا فى المعهد العالى للسينما‎ اشتغلت في مواقع اون لاين كتير وبكتب مقالات بشكل محترف، بحب المزيكا والافلام والمسلسلات الاجنبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى