منوعات

اكتشاف نوع غريب من الديناصورات يشبه الطيور

عاش في عصر من أصعب عصور الأرض، يشبه الطيور لكنه ليس بطائر، عمره تعدى أكثر من 150 مليون عام
قيل إنه كان أسرع عداء على وجه الأرض، ووجد العلماء الحفرية الخاصة به لتكشف تفاصيل جديدة ..وأسرارا عن أغرب الكائنات الحية المكتشفة الحديثة.

اكتشف علماء في مقاطعة فوجيان بجنوب شرقي الصين حفرية كبرى لديناصور من العصر الجوراسي أطلقوا عليه إسم “فوجيانفيناتور ” ..في اكتشاف مذهل وجديد لحفرية جديدة من حفريات الديناصورات لتكشف عن نوع جديد من أنواع الكائنات المنقرضة لم يكن موجودا من قبل.

دجاج الأدغال

منذ حوالي 150 مليون سنة تقريباً، عاش ديناصور غريب ، كان حجمه مثل حجم “دجاج الأدغال” وفي نفس الوقت يشبه الطيور .. وهو بساقين طويلتين وذراعين تشبهان الأجنحة في تكوينها.

ومن خلال الأبحاث التي قاموا بها أكتشفوا أن هذا المخلوق كان عداء سريعا.. أو عاش بأسلوب حياة يشبه الطيور الحديثة طويلة الساقين.

وقام العلماء بفحص أرجله الطويلة، واقترح الباحثون أنه كان لديه أسلوبان محتملان للحياة ، إما أنه عداء سريع أو أنه كان يخوض في بيئة مستنقعات فترة كبيرة من حياته.

أسرار ذلك الكائن

واكتشفت حفرية فوجيانفينيتور في شهر أكتوبر الماضي،لكن غابت عنها جمجمة الحيوان وأجزاء من قدمي هذا الطائر
وحاول العلماء تفسير نظامه الغذائي وأسلوب حياته..الذي لم يكن واضحا حتى الآن.

ويسعى العلماء من خلال اكتشاف تلك الحفرية إلى فهم أفضل لأصل الطيور والديناصورات غير الطائرة والتي لها سمات تشبه إلى حد كبير سمات الطيور.
وكان العالم الصيني مين وانغ، وهو عالم حفريات يعمل في معهد علم الحفريات الفقارية في الأكاديمية الصينية للعلوم ان تصنيف هذا الكائن فوجيانفيناتور، بسماته الهيكلية ، يصنف أنه طير أقرب إلى الديناصورات .

فصل غامض

ولازالت الفصول الأولى من حياة الطيور غامضة ويعود ذلك إلى ندرة الحفريات.ومن أشهر أنواع تلك الطيور طائر أركيوبتركس، وهو طائر بحجم الغراب وله أسنان وذيل طويل وبدون منقار.

وكانوا عثروا على حفرياته لأول مرة في القرن التاسع عشر، ووجد العلماء أن هناك فجوة تمتد نحو 20 مليون سنة قبل ظهور طيور متتالية في سجل الحفريات.
ويعتبر ذلك تطورا هائلا وقع في تطور الديناصورات، حيث أدى وجود الديناصورات ذات ساقين وريش من سلالة تعرف بأسم بالديناصورات ذوات الأقدام إلى ظهور طيور في أواخر العصر الجوراسي الذي يعود إليه تاريخ أقدم طائر معروف.

اكتشف في كندا

وكان علماء في كندا كشفوا عن نوع جديد من التيروصورات، وهي نوع من الزواحف الطائرة الضخمة والتي كانت تعيش في العصر الطباشيري، ويزن حوالي 250 كيلوغرام ويعتبر من أكبر الحفريات المكتشفة في الفترة الأخيرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى