فن و مشاهير

مالا تعرفه عن فيصل القاسم ولماذا حكم عليه بإنهاء حياته؟

ماذا لو عشت عمرا تطارد الفقر في شوارع بلدك، ثم تنهمر عليك أموال الإمارة، هل تبيع الوطن؟ هل تصبح عراب خرابه في كل الاتجاهات حتي الاتجاه المعاكس؟

برغم جذور عائلته الضاربة في عمق العائلات السورية الدرزية ، لا يترك فيصل القاسم مجالا لمهاجمة سوريا إلا استثمره، كان أخرها الحلقة الاخيرة في برنامجه حول (جمهورية المخدرات) يقصد سوريا،وسخريته من قطع التلفزيون السوري البث لنقل جنازة ( وديع ) ابن الفنان جورج وسوف، لماذا حكم عليه بإنهاء حياته، وماذا سرق وهو صغير؟ وكيف أصبح من الشخصيات المؤثرة في العالم العربي، كل ذلك في التالي:

يعتبر برنامج «الاتجاه المعاكس» الاكثر إثارة للجدل في تاريخ التلفزيون العربي، والذي يعده ويقدمه الإعلامي السوري فيصل القاسم، حتي أصبح أشهر الوجوه في العالم العربي.
كان لبرنامج القاسم دور كبير في وقوع أزمات دبلوماسية بين دولة قطر والعديد من الدول العربية، والتي سحب خمسة منهم سفراءهم من الدوحة احتجاجا على برنامج القاسم.

الميلاد والنشأة

ولد فيصل القاسم في قرية الثعلة بمحافظة السويداء السورية سنة 1961 وهو من الطائفة الدرزية في سوريا. يحمل جنسية مزدوجة سورية – بريطانية، تخرج عام 1983 من جامعة دمشق بدرجة بكالوريوس في الأدب الإنكليزي ثم حصل على درجة الدكتوراه في الأدب الإنجليزي من جامعة هل البريطانية عام 1990.

الشقاء والطموح

كطفل ولد في عائلة فقيرة اضطر القاسم إلى العمل في مختلف الوظائف بما في ذلك أعمال الحدادة والحصاد وتنظيف الشوارع والأعمال الكهربائية والمهام الشاقة.

 اللص المثقف

كان لديه اهتمام قوي للغاية بالإذاعة والتليفزيون واعتاد الذهاب إلى المدينة لمشاهدة التلفزيون من خلال نوافذ المنازل المختلفة.

حتي اتهم في مرة من المرات من قبل صاحب منزل أنه لص، وبعد سماع قصته، سمح له بالدخول إلى المنزل ومشاهدة التلفزيون مع العائلة ،ثم تمكنت عائلة القاسم من شراء تلفزيون أبيض وأسود، ليستريح من مشوار المدينة والتلصص.

العمل والضغوط

تدرب وعمل كمقدم ومعد للبرامج العربية في هيئة الإذاعة البريطانية البي بي سي بين عامي 1988 و1989، وعمل كمقدم برامج في تلفزيون إم بي سي عام 1991، وكمقدم برامج إخبارية في قناة البي بي سي العربية بين عامي 1994 و1996 ثم انتقل بعد ذلك إلى قناة الجزيرة الفضائية واكتسب شهرته من خلال برنامجه الأسبوعي «الاتجاه المعاكس .

ويشتهر القاسم بأسلوبه الاستفزازي على الشاشة ويعود له الفضل في كثير من الأحيان في صناعة سمعة الجزيرة في العالم العربي ، فكان دائما على استعداد لكسر المحرمات وربما الإساءة إلى الأفراد والدول.

 زواجه وأسرته

وفيصل القاسم متزوج من امرأة سورية من نفس قريته، ولديها 3 أبناء فتاة هي سابا وولدان هما أصيل وأدم.

المعارضة القطرية تهاجمه

وهاجمت المعارضة القطرية في الخارج فيصل القاسم.. وتساءلوا من أين جمع القاسم 9 ملايين دولار رغم انحداره من أسرة فقيرة.. مضيفين: لاتصف نفسك معارضا ..بل انت أجير تأخذ مقابل مهاجمتك الأنظمة العربية .. بينما لم تخصص حلقة واحدة للحديث عن الأوضاع السياسية في قطر ، وتساءلت معارضة قطرية بعدما حصل اولاد القاسم علي الجنسية القطرية ..هل هو سوري أم قطري؟ اتحداك أن تعطي منزلا من منازلك في العواصم الأوربية لأسرة سوريه نازخة تعيش فيه.

الحكم عليه بإنهاء حياته

وبحسب مواقع إعلامية مقربة من النظام السوري فإن القضاء السوري في دمشق أصدر حكما ضد فيصل القاسم، بإنهاء حياته، بعد اتهامه “بدعم متطرفين والعمل ضد الدولة، بالإضافة إلى إثارة النعرات الطائفية”.

 الحجز علي أملاكه

كانت وزارة المالية السورية قد أصدرت قرارا بالحجز على كل أملاك القاسم في سوريا بتهمة إهانة رئيس لجمهورية ، ورفعت فوق بيته العلم السوري وحولته إلى ثكنة عسكرية.

من الشخصيات المؤثرة في العالم

اختير فيصل القاسم كأحد الشخصيات العربية الخمسين الأكثر تأثيرا في العالم عام 2007، وفي منافسة مع عدد من أبرز الإعلاميين، فاز القاسم بميدالية الامتياز العالمي كأكثر الشخصيات الإعلامية تأثيرا لعام 2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى