آخر الأخبار

قصة لحن مخيف أصدرته وكالة ناسا الأمريكية.. ماذا يحدث في الفضاء؟

يبدو أن جيراننا فى الفضاء ليسوا بلا ضوضاء، فأصواتهم أقوى مما نتخيل وتسبب مشاعر من الخوف والقلق عند سماعها.. مقطوعة موسيقية أصدرتها وكالة ناسا لتسمع البشر أصوات جيراننا الذي لم نشاهدهم ولا نعرفهم ولا يأتى منهم إلا صوت مزعج.. هي قصة لحن مخيف أصدرته وكالة ناسا الأمريكية.. ماذا يحدث في الفضاء؟

في محاولة لفهم الكون، وجيراننا فى الكواكب الأخرى والفضاء، حوّل العلماء الانبعاثات الراديوية التي تم جمعها من الكواكب المجاورة لنا، عبر المهمات المختلفة، إلى موجات صوتية.

وبخلاف ما نعتقد، فإن جيراننا ليسوا بلا ضوضاء، وتتيح لنا البيانات الصوتية استكشاف ما يحدث على كواكب نظامنا الشمسي بشكل مختلف.

كل هذا تم جمعه من خلال مركبة “برسفيرنس” التابعة لناسا التى تسجل “الأصوات المخيفة للمريخ” منذ وصولها في فبراير 2021.

قالت ناسا إن الأصوات الصادرة عن الكوكب الأحمر أصبحت ممكنة بفضل زوج من الميكروفونات على العربة الجوالة “برسفيرنس” تجعل الأمر يبدو وكأنك تقف هناك حقا.

وكانت مركبة “برسفيرنس” تتجول في فوهة جيزيرو منذ ثمانية أشهر، بحثا عن علامات الحياة القديمة، بينما تلتقط أيضا صورا مذهلة وتسجيل الصوت.

وتعد “برسفيرنس” أول مركبة تسجل صوت الكوكب الأحمر، بالإضافة إلى السماح لنا بسماع الرياح في عالم آخر، فهي توفر معلومات عن الغلاف الجوي.

وكشف تحليل أصوات المريخ عن وجود “اهتزازات جهير قوية”، كما يقول باحثون من معهد أبحاث الفيزياء الفلكية والكواكب في تولوز بفرنسا.

وساعدت التسجيلات الصوتية أيضا مهندسي ناسا في مراقبة المحركات والعجلات والتشغيل العام للمركبات التى تم إرسالها للمريخ.

كما رصد العلماء أصوات مخيفة قادمة من الغلاف الجوي العلوي لكوكب الزهرة أثناء تحليق قريب من مسبار باركر الشمسي الذي تم إطلاقه لدراسة الشمس.

تساعد إشارة الراديو الطبيعية العلماء على دراسة الغلاف الجوي لـ “توأم الأرض الشرير”، وفقا لفريق ناسا المسؤول عن المسبار.

والتقطت وكالة الفضاء الأصوات بينما كان مسبار باركر يقوم بأقرب رحلة طيران له على الإطلاق من الكوكب، مسافرا على ارتفاع 517 ميلا فقط فوق السطح.

ويدير مركز جودارد للفضاء التابع لوكالة ناسا المسبار الشمسي، الذي قام بثالث رحلة طيران له من كوكب الزهرة في 11 يوليو 2020، عندما اكتشف إشارة الراديو و”الموسيقى التصويرية” المخيفة.

في عام 2019، سجل علماء الفلك لأول مرة “الأغنية” الغريبة التي يغنيها المجال المغناطيسي للأرض عندما استهدفته عاصفة من الجسيمات المشحونة المرسلة من الشمس.

يعد هذا “اللحن” نسخة صوتية من عرض ضوء الشفق القطبي المذهل الذي يمكن رؤيته بالقرب من القطبين عندما تتفاعل الجسيمات المشحونة مع الغلاف الجوي للأرض.

وتم سماع “الأغنية” من قبل خبراء من وكالة الفضاء الأوروبية، الذين حللوا الموجات المغناطيسية التي تم إنتاجها أثناء قيام هذه “الرياح الشمسية” باستهداف الأرض.

وقاموا بتحويل النتائج إلى ترددات مسموعة، ما أدى إلى إنتاج ضوضاء غير عادية وصفوها بأنها أشبه بـ “التأثيرات الصوتية لفيلم خيال علمي أكثر من كونها ظاهرة طبيعية”.

وتم التعرف على “الأغنية” بعد أن أرسل الفريق أربع مركبات فضائية عبر ما يسمى بمنطقة “الصدمة” في المجال المغناطيسي للأرض، والذي يواجه الشمس وهو الجزء الأول الذي يتأثر بالعواصف الشمسية القادمة.

وأصدرت كالة ناسا مجموعة مخيفة من “أصوات” الفضاء في عام 2019، في بلا ليست قبل عيد الهالويين، اطلقت عليها اسم “أصوات مخيفة من جميع أنحاء النظام الشمسي”، فهل حقا يوجد جيران لنا فى الفضاء؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى