فن و مشاهير

من هي المذيعة العالمية جيزيل خوري التي راح زوجها ضحية لأفكاره

 

إعلامية لبنانية – فرنسية تقدم برنامج المشهد في تلفزيون بي بي سي عربي. كانت بعد وفاة زوجها نشطت في حركة اليسار الديمقراطي، التي كان زوجها من مؤسسيها… فمن هي جيزيل خوري.

ولدت جيزيل عام 1961 في العقيبة قضاء كسروان، بالعاصمة اللبنانية بيروت درست التاريخ في القدس جامعة سيبريت الكسليك و درست الاعلام في الجامعة اللبنانية.

تزوجت جيزيل في سن العشرين من الطبيب إيلي خوري، واحتفظت باسمه الأخير وبعد ذلك تزوجت من الصحفي والكاتب والمؤرخ سمير قصير حتى تم استهدافه في يوم 2 يونيو عام 2005.

منذ وفاة زوجها ، نشطت جيزيل خوري في الترويج لأفكار قصير وبمساعدة الأصدقاء والعائلة، أنشئت مؤسسة قصير ومركز سكايز للحرية الإعلامية والثقافية.

بدأت حياتها المهنية في أواخر عام 1985 على قناة إل بي سي كمقدمة برامج حوارية ثقافية وانضمت إلى المجموعة الإعلامية العربية إم بي سي عام 2002 وساهمت في إطلاق قناة العربية الإخبارية على مدار 24 ساعة .

استضافت برنامجًا حواريًا سياسيًا أسبوعيًا على قناة العربية من 2003 إلى 2013 وخلال الفترة التي عملت فيها خوري في البرنامج السياسي بالعربي وهي جزء من قناة العربية الاخبارية، وقالت انها استضافت صانعي القرار السياسي.

في عام 2009 ، شاركت جيزيل في تأسيس شركة الراوي للإنتاج والتي كان مشروعها الأول عبارة عن سيرة ذاتية من أربع حلقات للزعيم الفلسطيني ياسر عرفات.

في عام 2013، تم تعيين جيزيل خوري من قبل بي بي سي عربي لتقديم برنامج المشهد ، ذلك الجزء من البرامج الجديدة التي من المقرر أن تنظمها بي بي سي العربية.

بدأ إطلاق البرنامج في أوائل عام 2014 من إنتاج منى حمدان في لبنان ، يسلط المشهد الضوء على بعض روايات شهود العيان الأكثر إقناعًا في التاريخ الحديث في الشرق الأوسط.

تسافر جيزيل خوري إلى بلدان مختلفة للقاء شخصيات عربية ودولية مهيمنة والاستماع إلى رواياتهم عن الأحداث التي شكلت التاريخ ونالت جيزيل خوري وسام فارس من جوقة الشرف الفرنسية.

انضمت جيزيل إلى سكاي نيوز عربية في شهر أغسطس 2020، لتطل عبر شاشتها في برنامج أسبوعي خاص وجديد «مع جيزال» الذي تستضيف خلاله نخبة من أبرز صناع القرار والمسؤولين من العالم العربي لمناقشة الموضوعات المثيرة.
اختارتها جريدة نيويورك تايمز عام 2005 كواحدة من بين أفضل 8 إعلاميات على مستوى العالم يعملن في مجال الأخبار والبرامج السياسية التلفزيونية، وكُرِّمت مرتين في فرنسا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى