منوعات

أسرار جزيرة سقطري اليمنية وهل تحرسها كائنات من عالم آخر ؟

جزيرة قيل أنها واحدة من أعظم جزر العالم، لا أحد يعرف من الذي يحرسها هل هي كائنات من عالم آخر أم أن أهل الجزيرة لا يريدون لأحد أن يستخرج ما بها من كنوز حيكت حولها آلاف القصص وأسرارها لا تنتهي، فأين تقع جزيرة سقرطي اليمنية وما هي قصتها .. وما حكاية شجرة الأخوين التي تقع بها ؟

أين تقع جزيرة سقرطي

تقع جزيرة سقرطي في أرخبيل اليمن وهو مكان مكون من ست جزر على المحيط الهندي بالقرب من خليج عدن، وتقع جزيرة سقطري في بحر العرب، وهي أحد أكبر الجزر العديدة والتي تمتد شرقا من القرن الأفريقي، ويعيش عليها حوالي 50000 نسمة واللغة (السقطرية) هي اللغة السائدة في الجزيرة.

ووفقا للعلماء فإن جزيرة سقطرى انفصلت عن أجزاء العالم الأخرى وكان ذلك قبل حوالي 6 ملايين عام، ما جعل مجموعة من النباتات والكائنات الحية تتطور أكثر على مدار ملايين السنين.

وتلك الجزيرة هي عاشر أغنى جزيرة في العالم من حيث الأنواع المختلفة من النبات والحيوان التي لا يمكن العثور عليها في مكان آخر على وجه الأرض، ويعود اسم تلك الجزيرة سقطرى إلى كلمة الجزيرة المباركة.

جزيرة استثنائية

كانت جزيرة سقطري علي الخريطة ذات يوم غير أي جزيرة فهي كانت تعتبر مكانا أسطوريا بالنسبة لخرائط العالم، حيث أنها تتميز بوجود مئات النباتات والطيور التي لا يوجد مثيل لها على وجه الأرض.

والجزيرة مليئة بالنفط والذهب والزمرد وتحتوي على أنواع من المجوهرات النادرة التي لم تستخرج بعد، كل ذلك جعلها هدفا للمستكشفين وصائدي الكنوز رغم أن أهالي الجزيرة حاولوا إخافتهم من خلال القصص التي كانت تحكى حول وجود ثعابين عملاقة قيل أنها كانت تحرس كنوز الجزيرة وتعيش فيها .
ويقال أن ملوك ورحالة مشهورين بحثوا في جزيرة سقطري عن الكنوز منهم الأسكندر الأكبر وماركو بولو.

شجرة الأخوين

وأهم ما يميز جزيرة سقطري وجود نباتات وأشجار ليست موجودة في أي مكان ، حيث تعتبر شجرة ” الأخوين” من بين أبرز الأشجار والنباتات النادرة في سقطرى، والتي حيكت حولها العديد من الأساطير حول أصل وجودها وبركات ما يستخرج منها، وارتباطها بأساطير الخلق الأولى وقصة قابيل وهابيل .
وتتميز تلك الشجرة بشكلها الفريد من نوعه، فهي تشبه المظلة، وتوجد في المرتفعات الجبلية على جزيرة سقطرى، و يبلغ ارتفاع هذه الشجرة بين 6 و9 أمتار، وتتواجد في جزيرة سقطري كثبان الرمال البيضاء النقية، ومياه البحر الصافية بالإضافة إلى تواجد الشعب المرجانية واللؤلؤ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى