ثقافة ومعلوماتمنوعات

أغرب عادات قبيلة الهامر الراقصون مع الثيران

تتمير القارة السمراء بطقوسها الغريبة والعجيبة والتى تمتد إلى آلاف السنين، عادات ممكن أن تكون مختلفة ولكن تظل متوارثة ويرفض المجتمع تبديلها أو التخلي عنها.. فما هى الطقوس الغريبة لقبائل الهامر الإثيوبية؟

تمتلك قبائل الهامر الإثيوبية أغرب الطقوس فى القارة السمراء، فهم قبائل معزولة في جنوب إثيوبيا يبلغ عدد سكانهم 42 ألف نسمة، ويعيشون فى أكواخ من القش، كما تعد أغرب تقاليدهم القفز على الثيران والمشي على ظهورها فلا يسمح للرجل بالزواج إلا عند القفز على ظهور الثيران 4 مرات.

وبحسب شيوخ القبيلة البارزين ، فإن “هامر” تعني الناس الذين يعيشون بين الجبال والصخور، حيث اعتاد الهامر العيش بين الجبال وفي مكان جبلي قبل أن يستقروا في المناطق الحالية.

وتعيش قبائل الهامر فى جزء خصب من وادي نهر أومو، في منطقة ديبوب أومو، ويعملون بشكل كبير في مهنة الرعي، لذا فإن ثقافتهم تعطي قيمة عالية للماشية.

من حيث نظامهم الغذائي ، يأكل رب الأسرة أولاً، ثم تأكل الأم في النهاية بمفردها، وأحيانًا مع أطفالها، إلا أن الكبار يقولون إن الطريقة التقليدية تمنع الرجل من الأكل مع ابنه الأول.

فى حياة الهامر، الأرض مشتركة، ومملوكة للمجتمع اقتصاديًا ، تكسب عائلات رزقها برعي الماشية والعمل بالزراعة، عمل المرأة فى قبيلة الهامر يشمل نقل المياه، وبناء المنازل، ورعاية الأطفال، وزراعة المحاصيل والاعتناء بالمنزل.

وعمل الرجل يقوم على رعاية الماشية وزارعة المحاصيل، والدفاع عن القطعان، ويمكن أن يمكث الرجال البالغون بعيدًا عن المنزل لفترة طويلة لرعي الماشية أو الحرث أو تربية خلايا النحل.

وتشتهر الهامر بعاداتها الفريدة في “قفز الثور” ، والتي تجعل الصبي يتحول إلى الرجولة، فيجب أن يركض الصبي ذهابًا وإيابًا مرتين عبر ظهور صف من الثيران أو العجول، ويسخر منه إذا فشل، غالبًا ما يقوم رجال القبيلة بتصفيف شعرهم بالطين باللونين الأحمر والأبيض، ويزينونه بريش النعام .

كما أن لهذه القبيلة طقوس مميزة في الزواج، وخاصة مع بدء سن البلوغ، والتي يتسنى للفتى أو الفتاة، بحسب قوانينهم الاجتماعية، طلب الزواج، لكن بشرط النجاح في تنفيذ طقس هذه المرحلة العمرية التي ينتقل فيها من مرحلة الطفولة للشباب.

يتمثل هذا الطقس في أن يقوم الفتى بالقفز على أكثر من 15 إلى 20 ثورا أو جاموسا، والتي تنتشر تربيتهما في هذا الإقليم، وعندما ينجح في مهمته تقوم الفتيات بإعطائه أعوادا رفيعة من “الخيزران” ليثبت جدارته ويعبر مرحلة الطفولة، بيد أن الفتاة التي شاركت في التجربة تكون مهمتها الرئيسية هي تتويج الفتى بالاعتراف بعبوره مرحلة الطفولة، كما يحق لها الزواج من أي شاب آخر داخل القبيلة، في مقابل نجاحها هي الأخرى.

ويمكن لرجال قبيلة الهامر الارتباط بثلاث زوجات، وتحدد مرتبة المرأة في هذه القبيلة وفقا لمجوهراتها، فالزوجة الأولى ترتدي عقدا مكونا من حلقة حديدية تنتهي بشوكة كبيرة بنهايتها، أما الزوجة الثانية والثالثة فترتدي كل منهما حلقات حديدية أكثر بساطة.

النظم الاجتماعي فى قبائل الهامر يكون مترابط بشكل كبير، فيعيش الهامر في مخيمات تتكون من عدة عائلات مرتبطة، وتعيش العائلات في خيام مرتبة في دائرة ، ويتم جلب الماشية إلى وسط المخيم ليلاً، وعندما يتم إنشاء موقع المخيم، يتم أولاً بناء أسرة للنساء والأطفال الصغار، وينام الرجال والأولاد الأكبر سنًا في العادة على أسرّة في وسط المخيم بالقرب من الماشية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى