منوعات

العراب أحمد خالد توفيق الذي رأى جنازته قبل رحيله فهل هو شخصيته الخيالية دكتور رفعت اسماعيل !!

“كان من الوارد جدا أن يكون موعد دفنى هو الأحد 3 أبريل بعد صلاة الظهر.. كنت أشعر أننى لن أرى طنطا ولا أولادى ثانية». جاءت هذه الكلمات في رواية “قهوة باليوارنيوم” ولم يكن يعلم كاتبها أنه تنبأ فعلا بتاريخ وفاته الحقيقي !

أنه عراب الرعب، الذي بحث خلف كل باب مغلق وكل مرآة وكل سرداب، وصل بقلمه إلى ما لم يصل اليه أحد، واخترع شخصيات ظلت في ذاكرة الكثيرين حتى بعد رحيله، فهل كانت لها علاقة بشخصيته الحقيقة ؟أنه الدكتور أحمد خالد توفيق
ترى هل حقا كان هو دكتور رفعت اسماعيل ؟

لم تكن حياة الطبيب والروائي المصري الراحل احمد خالد توفيق بالسهلة ابدا، ففي بداية شغفه بكتابة الرعب، واجه الرفض والنقد والإحباط، لدرجة أن أعماله كانت ترفض من قبل لجان المؤسسة العربية الحديثة، مما جعله يصاب باليأس الشديد.

وقدم أولى رواياته، تحت اسم اسطوري، في عام 1992، لكن رفضتها اللجنة مرة ثانية، لكن مدير المؤسسة تمسك بها
وقرر عرضها مرة ثالثة على اللجنة، وفوجئ أحمد خالد توفيق برأي اللجنة ينصف الرواية ويصفها بأنها ذات أسلوب ممتاز،وبها حبكة روائية وإثارة وتشويق.

كانت المفاجأة الثانية أن قرار اللجنة موقع من دكتور نبيل فاروق،ومن هنا خطى بقدمه نحو عالم ممتع وشيق، امتع فيه الملايين.

بدأت رحلته الأدبية مع كتابة سلسلة ما وراء الطبيعة، ورغم أن أدب الرعب لم يكن سائدًا في ذلك الوقت، فإن السلسلة حققت نجاحًا كبيرًا واستقبالًا جيدًا من الجمهور.

وأصدر بعدها سلسلة فانتازيا عام 1995 وسلسلة سفاري عام 1996.ليس ذلك فقط بل أنه أصدر عدة روايات مستقلة
وأشهرها (رواية يوتوبيا) عام 2008.

وقد تُرجمت إلى عدة لغات وأعيد نشرها في أعوام لاحقة، ومنها رواية غرفة 207 والتي تحولت إلى مسلسل شهير
حقق نجاحا باهرا بعد عرض الجزء الأول منه.

اشتهر أيضًا بالكتابات الصحفية، فقد انضم عام 2004 إلى مجلة الشباب التي تصدر عن مؤسسة الأهرام، كان له أيضًا نشاط في الترجمة، فترجم عدة روايات عالمية شهيرة، مثل (رواية نادي الشغب) الشهيرة من تأليف تشاك بولانيك، واستمر نشاطه الأدبي مع مزاولته مهنة الطب.

فقد كان عضو هيئة التدريس واستشاري قسم أمراض الباطنة المتوطنة بكلية الطب جامعة طنطا، اعتقد الكثيرون أن شخصية دكتور رفعت اسماعيل،بطل سلسلة ما وراء الطبيعة، هي شخصية حقيقة وان الراحل أحمد خالد توفيق هو هذه الشخصية
وأنه فعلا مر ببعض من التجارب المخيفة، لذلك اخترع هذه الشخصية.

والتي كانت تتشابه مع شخصيته الحقيقة في كل شئ، خصوصا أن التفاصيل الدقيقة التي كان يكتب عنها قال البعض أنه بالتاكيد رآها أو مر بها، ظهر دكتور رفعت اسماعيل مرتين على الشاشة، في مسلسل ما وراء الطبيعة من بطولة احمد امين والذي حقق نجاحا كبيرا.

وفي مسلسل غرفة 207، لكن احمد توفيق لم يجب ابدا على هذا السؤال بل رحل والسر معه، حيث توفي أحمد توفيق في 2 من إبريل 2018 في مستشفى الدمرداش، عن عمر يناهز 55 عامًا.

في ذات اليوم الذي أجرى فيه عملية في للقلب، رحل قبل أن يرى أعماله على شاشة التلفزيون، وأخذ معه سرا كبيرا يخص دكتور رفعت اسماعيل ؟ الذي تبنأ بوفاته وكأنه يتحدث عن نفسه في إحدى روايات ما وراء الطبيعة، فكتب “ستكون مشاهد جنازتى جميلة ومؤثرة، لكنى لن أراها للأسف، برغم أننى سأحضرها بالتأكيد!» وقد كان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى