منوعات

تقرير وبحث عن الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية

يطلق في الوقت الحالي علي الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية أسم الهيئة السعودية للحياة الفطرية، تلك الهيئة ذات الروح الوطنية التي ترتبط ارتباطا وثيقا بمجلس الوزراء السعودي، قامت هذه الهيئة خصيصا لتكون اليد القوية التي تسهم في تنفيذ الكثير من الاهداف الاساسية ومن اهم هذه الاهداف حماية وزيادة الثروة النباتية الهامة والحيوانية ايضا شاملة جميع مدن المملكة العربية السعودية مع ضرورة الاهتمام على الزيادة والتنوع بها.

كل هذا بجانب الاهتمام بالحياة الفطرية تلك التي تضم كافة فصائل الكائنات الحية بأنواعها المتعددة والتي فعليا يبلغ عددها تماما الي ثلاثمائة وسبعة وستون فصيلة ونوع، أما بالنسبة للأنواع فقد تشمل الزواحف والطيور بالإضافة الي الثديات والاسماك بجانب الاهتمام بالبرمائيات.

أهم مهام  الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية

أولا- تسعي الهيئة السعودية للحياة الفطرية دائما إلى الحفاظ الكبير على هذه الحياة الفطرية باختلاف انواع هذه الحياه ان كانت بحرية او ربما برية، كما تقوم ايضا بحمايتها جديا في كافة مواطنها الاساسية او الطبيعية وتحفظها بكل الطرق من الانقراض، تقوم الهيئة ايضا بمحاولة اعادة الكثير من الأنواع المريضة او المتدهورة وتسعى الي استعادتها مرة اخري وعمل حالة من الازدهار لها مجددا.

ثانيا- تقوم الهيئة بهذه الاهداف عن طريق رسم وتخطيط جميع السياسات الخاصة بحماية الحياة الفطرية والتوصل الفعلي الي عدة اماكن محمية، هذا بجانب السعي المستمر للهيئة في آداء الدراسات و البحوث العلمية التي تفيد في الكثير من اتجاهات العلوم الخاصة بالأحياء وعلي وجه الخصوص تقوم بدراسة الاماكن المليئة بالعديد من النباتات والحيوانات الموجودة بالفعل في موطنها ومكانها الطبيعي.

ثالثا- تقوم الهيئة برفع اغلب القضايا الخاصة بالبيئة الهامة الجيدة وتلك التي ترتبط ارتباطا كبيرا بالحياة الفطرية، كما تنفذ عادة الكثير من الندوات وتعقد العديد من المؤتمرات الهامة لكي يتم مناقشة اهم المشاكل الني تواجه الحياة الفطرية ووضع عدة حلول قاطعة لهذه المشكلات.

رابعا- الاستمرار في البحث المتفرع حول اهمية الحياة الفطرية وضرورة الحفاظ علي البيئة الطبيعية هذا بجانب القيام بتنفيذ بعض الإجراءات الجذرية التي تفيد كثيرا في الوصول إلى جميع المصادر والنتائج التي تتعلق بالحياة الفطرية في مدن السعودية بالكامل.

خامسا- تحاول الهيئة دائما تطوير كافة المشروعات وتنميتها من خلال التعامل مع خطط ناجحة، كما تقوم بتحقيق كافة الأهداف والنجاحات التي تسعي اليها الهيئة بكامل فريقها في مجالات حماية الحياة الفطرية، ويتم تحقيق هذه الخطط عن طريق التوصل الي العديد من المناطق المحمية مع الاستعانة بتعليمات محددة وأنظمة صارمة تحافظ علي ذلك المجهود.

أهم انجازات الهيئة الوطنية للحماية الفطرية:-

أولا- استطاعت وبكل ثقة الهيئة الوطنية للحماية الفطرية ان تقوم بتوطيد جميع العلاقات بين مختلف الهيئات والعديد من الوزارات بصرف النظر عن كونها هيئات خاصة او حكومية، بجانب ذلك فقد قامت الهيئة بالتعاون الدائم مع مختلف الأفراد وتسعي في ذلك الي تحقيق الخطط والأهداف المراد تحقيقها.

ثانيا- قامت الهيئة الوطنية بإصدار كافة التشريعات الهامة التي تتعلق بحماية الفطريات مع التوصل الي ضرورة بناء اماكن محمية، بالإضافة الي النهوض من خلال آداء العديد من البحوث العلمية الهامة والمفيدة في عدة مجالات مختلفة في علوم الأحياء والتي تختص بدراسة علم الحيوانات والنباتات المتنوعة التي تكون المناطق الطبيعية هي مكانها الاساسي.

ثالثا- استطاعت الهيئة بجدارة ان تتبني جميع القضايا البيئية الهامة والتي تختص فعليا بالحياة الفطرية وقامت بالسعي المستمر للتوصل الي افضل الحلول الجذرية ويتم هذا من خلال عمل الندوات والقيام بعدة لقاءات وترتيب المؤتمرات الجيدة من الناحية المحلية ويكون الهدف منها هو مناقشة هذه الحلول والخطط من خلال الاستعانة بعدد كبير من المتخصصين.

المصادر:-

الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها : مهام الهيئة
الهيئة السعودية للحياة الفطرية : الأنظمة الوطنية الصادرة في السعودية
الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها : الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها السعودية
الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها : منظومة المناطق المحمية
الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها : مراكز الأبحاث والإكثار
الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها : اصدارات الهيئة

مها عبدالرحمن

مها عبد الرحمن قاسم ، حاصلة على كلية تربية عام قسم علم نفس ، أهوى الكتابة والرسم ، أحب كتابة المقالات المتخصصة فى الصحة - علم النفس والاجتماع - الطب النفسي - طبخ - مرأة وتجميل - تدبير منزلي - علاج بالاعشاب بالاضافة الى الخدمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى