منوعات

توبيكات عن البحر

توبيكات عن البحر ، يعتبر البحر من أفضل وأحلى الأماكن التي يقصدها العديد من الناس في أوقات الفرح وأوقات الحزن، وخاصة خلال لحظات الحزن يلجأ العديد من الناس إلى الجلوس عند البحر لإلقاء الهموم والمشكلات فيه، وبالفعل أثبت العديد من أخصائي علم النفس وعلم الاجتماع أن الجلوس على البحر يخفف كثيرا من حالات الاكتئاب والحزن، فما أحلى البحر!

فإليكم توبيكات عن البحر:-

– انتظرتُ غروبكِ أيّتها الشمس لأرى ذلك الشعاع الهزيل الذي يودع البحر .. وتلك القوارب تودع يوماً مضى من حياتي.

– البحر فيه ملامح حبيبي .. أتذكر فيه جمال اللقاء .. البحر فيه طبيعة وجمال الخالق المبدع في كل شيء .. البحر ترسمه ريشتي وألواني لأنه هيام وجداني .. جمالك يا بحر ليس له حدود .. مِن غيرك يا بحر الرسم شيء ليس له وجود.

– انتظرتُ ذلك المنظر لأبقى لحظات مع نفسي أتأمل الشفق الأحمر وهو يحتضن التل وداعاً.

– ما أروع البحر حين يطل عليه العشاق .. وما أشد ظلمته حين تطل مِنه الذكريات وتنكسر على ضفافه الأحلام.

– انتظرتُ ذلك المنظر العجيب الذي يحوّل البحر والجو إلى مكان آخر .. مَكان لن تنساه العين ينسيك الهموم والأحزان التي تكتم أنفاسك ويودعك بغروب يملأ القلوب بمشاعر عذبه.

– أقذف فيه كل آلامي وهمومي .. أشكو له كل أحزاني .. وأفراحي فحياتي هي للبحر والبحر هو حياتي. قالو في الأمثال عن البحر غدار .. شفت البحر إنسان فيه الخبر أسرار .. قلبي أنا محتار في عالم الأبحار عشقي أنا للبحر بحار ثم بحار.

– البحر ما أجمله وقت الغروب .. ما اجمل وافضل صفاءه فيذكرني بالمحبوب، هو الصديق الذي تحفظ لديه أسرارك، هو الذي يساعدك على تجميع أفكارك ومع ذلك احذر تقلباته.

– البحر هو داري، هو وطني وجاري، أعشق فيه جنونه ورقّته وشجونه، أحكي له أفراحي، وأغرق فيه أحزاني، ودائماً يسمعني وفي سرّي يحفظني.

إنه موعد غروب الشمس وقفت أمام ذلك البحر كانت أجواؤه لطيفه وألطفُ ما هناك صوت الأمواج .. تشعر بأنك في صفاء بعيد عن الهموم تنظر حولك وترى المنظر الجميل والبحر والشمس يتهامسان وقوارب الصيد الصغيرة التي تذكّرك بالماضي البسيط.

– لون غروبك يا شمس لن أستطيع التعبير عنه ولو ملأت صفحاتي بوصفه والتغزل بسحره الخلاب.

– كل إنسان قبطان في البحر الساكن.

– قطرة فوق قطرة بحر .. وحكمة فوق حكمة علم.

– القشة في البحر يحركها التيار والغصن على الشجرة تحرّكه الريح .. والإنسان وحده هو الذي تحرّكه الإرادة.

– حتى أعظم حيتان البحر ليس لديها أي قوة في الصحراء. كل صخرة هي حرف وكل بحيرة هي عبارة وكل مدينة هي وقفة، فوق كل مقطع وفوق كل صفحة لي هناك دائماً شيء من ظلال السحب أو زبد البحر.

– الرجل هو البحر، والمرأة هي البحيرة؛ فالبحر تزينه اللآلئ، والبحيرة تزينها مناظرها الشاعرية الجميلة.

– الحياة فيض من الذكريات تصب في بحر النسيان .. أمّا الموت فهو الحقيقة الراسخة. كل السواقي تنتهي إلى البحر.

– حظاً أعطني وفي البحر ارمني. ليس اللؤلؤ سوى رأي البحر في الصدف، وليس الماء سوى رأي الزمن في الفحم. مثلما يعود النهر إلى البحر هكذا يعود عطاء الإنسان إليه.

– لو أصغت الطبيعة إلى مواعظنا في القناعة لما جرى فيها نهر إلى البحر ولما تحول شتاء إلى ربيع.

– اصنع جميلاً وارمه في البحر .. فإذا تجاهله السمك فإنّ الله يحفظه.

– لم يعد هناك وسيلة للخروج من حالتنا الراهنة إلا عن طريق صياغة الطريق نحو هدفنا، بعنف وقوة، على بحر من الدم وتحت أفق مشتعل بالنار.

– اعمل الخير وارمه في البحر .. شرط أن يراك أحدهم وأنتَ تفعل ذلك .. عندها سيخبر الآخرين أنك لا تفعل الخير فقط .. بل وترميه في البحر أيضاً.

– من بلع البحر يستطيع أن يبلع جرعةً أخرى.

– يملك البحر باليدين، وتملك الأرض بالشفتين.

– عندما يكون البحر هادئا، يصبح قبطان كل باخرة جيّداً. عندما يهدأ البحر يصبح كل نوتي قبطاناً.

– حيث يوجد بحر يوجد قراصنة. البذر الجيّد ولو سقط في البحر لأنبت جزيرة.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى