منوعات

لماذا ينتظر جميع المصريين يوم 11 مارس؟.. مفاجأة

يصادف يوم 11 مارس المقبل حدثًا استثنائيًا لا يتكرر كثيرًا، وهو موعد بدء الصوم الكبير وشهر رمضان الكريم.

يُعدّ هذا الحدث الاستثنائي فرصة عظيمة لتعزيز التقارب والتسامح بين الأديان، حين يصلي المسيحيون والمسلمون من أجل السلام والوئام. كما يعد فرصة للتأمل والتفكر في قيم الصبر والتقوى والتسامح، كما يمكن أن يساهم في تعزيز شعور الوحدة بين جميع أفراد المجتمع.

أيام قليلة تفصلنا عن بدء الصوم الكبير وشهر رمضان الكريم في سابقة لا تتكرر كثيرا يبدأ الصيامان المباركان في نفس اليوم 11 مارس المقبل، وفق إعلان الكنيسة وحسابات الفلك.

ويعد الصوم الكبير أطول فترة صوم في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ومدته 55 يومًا، ويكون الانقطاع عن الطعام فيه من 12 ليلا إلى غروب الشمس، وهي أطول فترة انقطاع عن الطعام في أصوام الكنيسة.

وتصوم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الصوم المقدس لمدة 55 يومًا بدءاً من الاثنين 11 مارس وحتى الأحد 5 مايو عيد القيامة 2024.

وتقسم فترة الصوم الكبير 2024 في الكنيسة إلى الصوم الأربعيني كما صامه السيد المسيح مضاف عليها أسبوع الآلام بالإضافة أسبوع الإستعداد وسبت النور.

يذكر أن الكنيسة تقسم أصوامها إلى درجتين الأولى وهي الأكثر نسكا وزهدا وهي صوم يومي الأربعاء والجمعة، لأنها تذكار خيانة يهوذا الإسخريوطي تلميذ المسيح، ويوم صلب المسيح بحسب الإيمان المسيحي، وكذلك صوم أهل نينوى وأيضًا الصوم الكبير الذي يستغرق 55 يوما متصلة، يضاف اليهم صوم البرامون وهو الفترة التي تسبق عيدي الميلاد والغطاس وتتغير سنويا من يوم إلى ثلاث أيام.

اقرأ أيضًا: رسالة مؤثرة من ناهد السباعي لوالدتها الراحلة في عيد الحب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى