آخر الأخبار

إجراءات قوية من الدولة لحماية المعتمرين من الاحتيال

دايماً نسمع عن مواطنين يتعرضوا للإحتيال من ناس تستغل موضوع السفر للمملكة العربية السعودية سواء في موسم العُمرة أو الحج من خلال التأشيرات الوهمية التي يحصلون عليها وبعد السفر تكتشف انك كنت ضحية للاحتيال، ماذا قالت شركات الطيران عن مثل هذه الحالات قبل السفر للعمرة، ولماذا قررت توقيع غرامات كبيرة على الشركات التي لا تلتزم بهذه بالإجراء قبل سفر المعتمرين؟.. سنعرف التفاصيل في التقرير التالي:

المهندس أشرف نوير، رئيس سلطة الطيران المدني قال كلام مهم أوي خلال الكم ساعة اللي فاتوا لجميع شركات الطيران المصرية والعربية حذرهم فيه من نقل المعتمرين المصريين للأراضي المقدسة قبل مياخدوا “الباركود” الصادر عن البوابة المصرية للعمرة وإلا هتعرض الشركة لغرامة كبيرة.

رئيس سلطة الطيران المدني قال إن “في قانون خاص بالبوابة المصرية بينص على إن أي شخص هيسافر للعمرة أو للحج لابد إنه يتم عن طريقها وحصوله على باركود تخصصه البوابة للمعتمر او للحاج” وفي حالة تسفير أي شركة لفرد واحد برة البوابة ومن غير باركود هتدفع غرامة من مليون لـ 3 مليون جنيه.

“سلطة الطيران المدني” بعتت كمان خلال الأيام اللي فاتت جواب بعنوان “عاجل وهام” لشركات الطيران المصرية والأجنبية الل شغالة في مصر، طالبتها نوير بالالتزام بالإجراءات اللي حددها قانون بوابة العمرة المصرية رقم 72 لسنة 2021، بمنع سفر أي مواطن للعمرة إلا بالكود التعريفي الخاص بالسفر من شركة السياحة المعتمدة في بوابة العمرة.

وطلبت سلطة الطيران من كل شركات الوكالة في مصر، واللي بتعمل رحلات عمرة لموسم 1444 هجرية بضرورة الالتزام بالقانون ومطابقة البيانات الخاصة لكل معتمر مع البيانات المسجلة ببوابة العمرة المصرية قبل مغادرة مصر، حتى تضمن أداء العمرة على البوابة المصرية للعمرة، قبل إصدار تصريح صعود المعتمر للطائرة حرصا على عدم تعطيل إقلاعها.

وبخصوص مطابقة بيانات المعتمرين قالت سلطة الطيران إن الشركة المعتمدة من خلال حساب شركة الطيران على البوابة هتدخل باسمها وبكلمة المرور الخاصة بها من خلال برنامج “جوجل كروم”، وفي حالة عدم ظهور الكود التعريفي على النظام الإلكتروني بالمنافذ أو تبين عدم صحته فتتولى مكاتب الوزارة باتخاذ الإجراءات اللازمة وإبلاغ جهات التحقيق ضد الراكب وضد الشركة بحصول الراكب على “كود تعريفي” وفي حال عدم حصوله يتوجه الراكب لممثل وزارة السياحة والآثار لاخطاره.

وأشار الخطاب على إنه يعاقب بغرامة لا تقل عن مليون جنيه ومتزيدش عن 3 مليون جنيه لكل من يخالف القانون من الشركات الناقلة أو في حالة تنفيذ رحلات عمرة خارج رقابة شركات السياحة المرخص لها بمزاولة النشاط ويصدر لها قرار من الوزير المختص سنوياً بالتنسيق مع غرفة شركات السياحة.

كمان سيتم محاسبة أي شركة سياحة أو شركة طيران أو نقل برى أو بحرى، لم تقم بمطابقة البيانات الخاصة بكل معتمر مع البيانات المسجلة على البوابة المصرية قبل سفره للحصول على الكود التعريفي.

وغير كدة “بوابة العمرة المصرية 2022” قالت انها هتلزم شركات السياحة بدفع تأمين مؤقت عن رحلات العمرة اللى هتعملها تنظمها وقيمة التأمين ده هيحدده وزير السياحة بالتنسيق مع غرفة السياحة وهيحدد كمان امتى الشركة تسترده.

أخيراً.. عاوزين رأيكم في الفيديو ده لأن في ناس كتيرة وقعت ضحية لبعض الشركات بعدما سافروا للعمرة او للحج علشان كدة إنت شايف إن الإجراء ده هيقضى على المشاكل اللي كانت موجودة ولا لاء؟.. قول لنا رأيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى