منوعات

صور شباب سعوديين

صور شباب سعوديين ، يعتبر الرجل السعودي من اكثر رجال العالم محافظة على العادات والتقاليد ومن اكثر الرجال اهتماما بشكله وبمظهره الخارجي ويعتبر الرجال السعوديين من أكثر رجال الخليج العربي جمالا واناقة، ويحرصون دائما على امتلاك الملابس الراقية والسيارات الفخمة الراقية ويرتدون نظارات شمسية ماركة حفاظا على أناقتهم وشياكتهم.

حيث أن زي الرجل العربي المعروف هو الجلباب الأبيض والغترة والقحيفة والشماغ، ولكن يختلف زي الرجل تبعا لكل دولة عربية، فكل دولة عربية تختلف في زيها الرجالي عن الدولة الأخرى، فكل دولة عربية تتميز بزي رجالي مختلف يتناسب مع الطبيعة الجغرافية والبيئية لكل بلد، إضافة إلى الثقافات الموروثة والعادات والتقاليد العربية التي تدخل في تحديد شكل الزي وحتى تدخل في تحديد ألوانه وتصميمه.

ولكن تتشابه دول الخليج بين شكل الزي الرجالي الرسمي إلا أنه يختلف نوعا ما في كل بلد عن الأخرى، فالزي الرجالي متشابه جدا ومتقارب إلى حد كبير بين الدول العربية ولكن إذا دققت النظر في التفاصيل والألوان والأشكال جيدا ستجد أن هناك اختلافا كبيرا ملحوظا بين الزي الرجالي باختلاف الدول العربية وبعضه البعض في هذه الدول وذلك يرجع إلى تشابه البيئة الجغرافية والثقافات والعادات والتقاليد التي تتحكم في المظهر.

الزي الرجالي الرسمي في المملكة العربية السعودية:-

بدأ الزي الرسمي في المملكة العربية السعودية من الشكل البدائي حتى أن وصل إلى الأزياء المتداولة الآن، والمعروفة بلباس “الثوب” و”الغترة” و”العقال” وذلك منذ بدايات توحيد البلاد في منتصف القرن الهجري، وقد عرفت تلك الملابس المتداولة الان بين الرجال السعوديين في منتصف السبعينات الميلادية وذلك مع ظهور ملامح الطفرة الاقتصادية.

ومنذ ذلك الوقت عرف الشباب السعودي أنواعاً جديدة ومختلفة من الأقمشة أكثر نعومة، وذلك مع بداية الثمانينات الميلادية، حيث غابت ثياب “التترو” و”السلك” و”أبو غزالين” المعروفة بثقلها ومتانتها وخشونتها، وظهر شكل جديد من الأقمشة الناعمة التي عرفها جيل الثمانينات باسم “ثياب الزبدة” لليونتها ونعومتها،.

كما ظهر نوع أخر من أقمشة أكثر نعومة الغتر والأشمغة – عدا العطار والعقل والبسام – فهي مازالت حتى الان محافظة على أصالتها كالشماع المختوم و”أبو هدب”، ثم انتشرت موضة الشماغ “العنابي” وذلك في الثمانينات، و غلب اللون “العنابي” على اللون الأحمر التقليدي في العديد من المدارس وملاعب كرة القدم، ثم انتشر معها مرة أخرى اللون الأحمر في الملابس الشتوية وذلك بعد أن ازدهرت موضة الملابس الرجالية الجاهزة منذ منتصف الثمانينات.

يتشابه شعوب جميع الدول العربية بالخليج العربي في الكثير من العادات والتقاليد والثقافات والبيئة الجغرافية حتى في الزي الرسمي فيما بينهم المملكة العربية السعودية سواء كان الجلباب أو الكندورة، حيث يتميز الزي الرجالي في المملكة العربية السعودية بالكثير من التفاصيل عن غيره من الأزياء العربية الأخرى في العديد من الجوانب.

فالرجل السعودي يرتدي على رأسه القحفية وهي القبعة البيضاء التي يرتديها أسفل الغترة والتي تمنع من انزلاقها، والغترة هي غطاء قطني مربع الشكل يمكن طيه على شكل مثلث ويتم وضعه على الرأس ورفعه من الجانبين، أما الجلباب أو الكندورة فهي الزي الأساسي وهو عبارة عن ثوب أبيض ليس بفضفاض أو ضيق، وله باقات وأكمام بها أزرار تحكم الرداء من عند الرقبة والأكمام.

فيستعرض “لقطات” مجموعة صور للشباب السعوديين:

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى