صحة و طب

اسماء ادوية الضغط التي تسبب السرطان

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من ادوية الضغط التي تسبب السرطان ، ويبدو أن أزمة الخاصة بأدوية الضغط ستستمر لفترة طويلة بعد سحب مجموعة من الأدوية العام الماضي من الأسواق العالمية لاحتوائها على مواد تسبب السرطان لمستخدميها.

وكانت إدارة الغذاء والدواء في أمريكا، خرجت مطلع يوليو 2018 الماضي للإعلان عن مجموعة أدوية موجودة في الصيدليات بمختلف دول العالم تحتوي على شوائب يمكن أن تسبب السرطان لمستخدميها، وهذه الأدوية هي : “فالسارتان” “لوسارتان” و”إربيسارتان”.

ادوية الضغط التي تسبب السرطان

وتجددت الأزمة مرة أخرى، بعدما أثبتت دراسة حديثة بجامعة “ماكجيل” بكندا، أن هناك مجموعة من ادوية الضغط التى تسبب السرطان لمستخدميها مازالت في الأسواق، وهي الأدوية من عائلة “مثبطات الإنزيم المحول لأنجيوتنسين” أو ” ACEIs”، وهي المسؤولة عن زيادة حالات الإصابة بالسرطان وتحديدًا سرطان الرئة.

ما مهام أدوية مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ؟

تقوم هذه الأدوية في علاج ارتفاع ضغط الدم تحديدًا، ووفقًا للدراسة الحديثة فإن هذه الأدوية تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان، حيث تزداد نسبة الإصابة به عند الأشخاص الذي استخدموا الدواء لأكثر من 5 سنوات.

وتقوم هذه الأدوية على بناء بروتين يُعرف بإسم bradykinin ومادة P في الرئة، وهي مواد كيميائية توجد في أنسجة سرطان الرئة ما يحفز من نمو هذه الخلايا السرطانية في الرئة ويسبب الإصابة بالسرطان لمن يتناولها.

عوامل تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان لدى مرضى الضغط

هناك العديد من العوامل التي تزيد من مخاطر إصابة مرضى الضغط وتحديدًا الضغط المرتفع بالسرطان، ومنها :

  • السيدات أكثر عُرضه للإصابة بارتفاع ضغط الدم
  • الإفراط في التدخين يسبب الإصابة بالسرطان والضغط المرتفع.
  • الإفراط في تناول الكحوليات.
  • كبار السن.
  • العوامل الجينية وتاريخ مرض السرطان ومدى انتشاره في العائلة.

وأكدت الدراسات في هذا الشأن، أن استخدام أدوية ضغط الدم ترتبط بنسبة الإصابة بمرض السرطان، وذلك بنسبة تصل إلى 15 %.

بداية أزمة الأدوية المسرطنة

علقت مديرة تقييم الأدوية التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، جانيت وودكوك، أن مشكلة انتشار الأدوية المسرطنة بدأت من عام 2010، عندما قامت إحدى الشركات الصينية بتغييرات على تركيبة الدواء، حيث عثرت الإدارة على أول ظهور محتمل لمادة “NDMA” المسرطنة في العام 2014.

وفي 13 يوليو 2018، وبعد دراسات من جانب الإدارة الأمريكية، اتضح أن أدوية فالسارتان أيضًا تحتوي على مواد تزيد من خطورة الإصابة بالسرطان، وعليه تم سحب الأدوية التي تحتوي على مادة فالسارتان من 22 دولة حول العالم.

كيف يحدث تلوث في الأدوية ؟

تقول “وودكوك” خلال حديثها مع شبكة “سي إن إن” في هذا الشأن، أن الشوائب الموجودة في الأدوية التي تسبب سرطان نتجت خلال بعض من التفاعلات الكيميائية المحددة التي تحدث في عملية تصنيع الدواء.

نداء جديد بوجود دواء مسرطن

وعلى الجانب الآخر، خرجت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا، للمطالبة بضرورة استرجاع جميع أدوية irbesartan، خوفًا من وجود مواد كيميائية في المكونات الخاصة به تسبب السرطان.

وأكدت الوكالة أن سلامة المرضى هي أهم أولوياتها وستعمل جاهدة لإتخاذ خطوات ضرورية لحماية الصحة العامة، وإبعاد كافة الأدوية التي تزيد من الإصابة بمرض السرطان الخطير.

قد يهمك أيضًا :

اسماء ادوية السكر الممنوعة

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى